Press Enter to jump to main content

الأخبار الصحفية

٠٩ نوفمبر ٢٠٢١

"مؤتمر الطرق" يناقش تقليل الانبعاثات الكربونية على الطرق بحلول عام 2050

(ويطرح حلول عملية لتقليص التلوث أهمها استخدام المواصلات العامة)
صورة أثناء الجلسة النقاشية عن تقليل الانبعاثات الكربونية على الطرق بحلول عام 2050

ناقشت جلسة "تقليل الانبعاثات الكربونية على الطرق بحلول عام 2050" في مؤتمر ومعرض الاتحاد الدولي للطرق بمركز دبي التجاري العالمي، تقليل الانبعاثات الكربونية وكيف يمكن توفير التقنيات للتقليل من التلوث، كما طرحت الجلسة أهم الحلول لتقليص الانبعاثات البيئية ودور الحكومات والخبراء في تشجيع الجمهور على استخدام المواصلات العامة والمركبات الذكية والدراجات الهوائية بدلاً من قيادة المركبات الخاصة التي أدى تزايد استخدامها إلى ارتفاع نسبة التلوث والحوادث المرورية.

وقالت رئيسة لجنة رسوم مستخدمي الطرق في الاتحاد الدولي للطرق نينا التر ، في بداية الجلسة أن  فرض رسوم على الطرق يمكن أن يؤثر على عدد الرحلات وطريقة النقل وعلى سلوك مستخدمين الطرق، وأن تجربة المانيا في نظام فرض رسوم على الطرق يعتمد على أمرين، الأول فئة الانبعاثات الصادرة عن المركبات و الثاني نوع الطرق المستخدمة، وجاءت نتائج تطبيق نظام (فرض الرسوم على الطرق) إلى تقليل الانبعاثات الكربونية وذلك خلال الفترة من 2005 إلى 2020، كما عرضت السيدة نينا التر خلال الجلسة تجربة تايوان في تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال نظام بوابات التعرفة المرورية الذي ساهم في تخفيف الازدحام المروري وأدى في نهاية الأمر إلى توفير المحروقات وتقليل انبعاث المركبات. 

كما شرح رئيس لجنة أنظمة النقل الذكية في الاتحاد الدولي للطرق د. روب جاف كيف يكون تحديد الاحتياجات والأهداف والمهام التي يجب تنفيذها للوصول إلى الهدف البيئي المراد وهو تقليل الانبعاثات الكربونية على الطرق بحلول عام 2050، وأن هناك العديد من التقارير التي أشرف على إعدادها نخبة من الخبراء العالمين في هذا المجال والتي عرضت نتائج توصي بتوفير المواقف المدفوعة، و استخدام المركبات ذاتية القيادة بالإضافة إلى التحوّل من المحركات التقليدية إلى الكهربائية، واستخدام الطاقة الشمسية في تحريك السيارات بدلاً عن المحروقات.

وأضاف د. روب جاف، أن هناك العديد من الحلول التي يمكن تنفيذها لتقليل خطر الانبعاثات الصادرة عن المركبات أهمها فرض رسوم على الطرق واستخدام التنقل الذكي، بالإضافة لتوظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للعمل على تخفيف الاختناقات المرورية وتخفيض انبعاثات المركبات، وتوعية الجمهور إلى أهمية استخدام وسائل النقل العام والدرجات الهوائية، وتخصيص مسارات آمنه للمشاة.

 كما شارك في الجلسة النقاشية رئيس لجنة الأرصفة المستدامة في الاتحاد الدولي للطرق، د. كميل كلوش الذي تطرق إلى موضوع أهمية التركيز على دورة حياة الأرصفة والمواد التي يتم منها إنشاء الأرصفة التي قد تؤدي ارتفاع الانبعاثات وعليه ينصح بالابتعاد عنها واستخدام مواد من الألياف والألواح. 
 

طباعة إرسال بريد الكتروني

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات