- السؤال الأول: هل يستطيع المتعامل استعمال بطاقة نول الشخصية الخاصة بشخص آخر؟
الإجابة الأولى: كلا، يُمكن استخدام بطاقة نول الشخصية من قبل مالكها فقط.
- السؤال الثاني: ما الفرق بين بطاقة نول الشخصية العادية وبطاقة نول المعرّفة؟
الإجابة الثانية: بطاقة نول الشخصية هي بطاقة زرقاء تصدر باسم المتعامل، مع صورته واسمه، وترتبط بالهوية الإماراتية. تتيح للمتعامل الاختيار من بين فئات محددة، مثل البطاقة العادية والطلاب وكبار المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم ومستفيدو الشؤون الاجتماعية، التي توفر كل منها مزايا خاصة. يبلغ رسم بطاقة نول الشخصية 70 درهماً.
أما بطاقة نول المعرّفة، فتشير إلى بطاقة نول الفضية أو الذهبية الحالية، والتي يقوم المتعامل بتسجيلها باستخدام الهوية الرقمية وبياناته الشخصية. لا يحصل المتعامل على بطاقة جديدة، بل يستمر في استخدام بطاقته الحالية، ورسم تعريف بطاقة نول الحالية هو 30 درهماً.
- السؤال الثالث: ما هي الإجراءات في حال أراد المتعامل تفعيل تسجيل بطاقة نول الفضية/الذهبية؟
الإجابة الثالثة: يتلقّى المتعامل رسالة نصيّة عند الموافقة على التعريف، عندها عليه استخدام البطاقة على تطبيق الدفع نول أو على بوابات المترو (عند الدخول والخروج) لتفعيل وتحويل البطاقة من غير معرّفة إلى معرّفة.
- السؤال الرابع: لماذا يُستخدم رقم التعريف الشخصي؟
الإجابة الرابعة: رقم التعريف الشخصي مفيد لأغراض أمنية خاصة عند تقديم طلب استرداد رصيد البطاقة عبر القنوات الرقمية.
- السؤال الخامس: من يقوم بتوصيل البطاقة؟
الإجابة الخامسة: تقوم شركة معتمدة لدى هيئة الطرق والمواصلات بتوصيل البطاقة إلى المتعامل.
- السؤال السادس: كيف يمكن للمتعامل تتبع شحنته؟
الإجابة السادسة: يمكن للمتعامل تتبع شحنته عبر الرابط المرسل من شركة التوصيل، أو من خلال رابط التتبع المتوفر على موقع الهيئة.
- السؤال السابع: ماذا يحدث في حال تم رفض طلب بطاقة نول الشخصية؟ هل يمكن للمتعامل إعادة التقدّم إلى الخدمة؟
الإجابة السابعة: نعم. في حال تم رفض الطلب، يتلقى المتعامل سبب الرفض عبر الرسالة النصيّة والبريد الإلكتروني، ويمكنه التقدّم إلى الخدمة مرة أخرى.
- السؤال الثامن: ما هي مزايا بطاقة نول الشخصية والمعرّفة؟ وهل توفّر خصومات؟
الإجابة الثامنة: لا توفّر بطاقات نول الشخصية والمعرّفة خصومات على تعرفة التنقل، لكنها تتمتع بمزايا متعددة، منها:
- يُمكن إعادة تعبئة البطاقة برصيد يصل حتى 5,000 درهم.
- يُمكن تحميل تصاريح تنقل مدتها 30 أو 90 أو 365 يوماً (تصريح واحد في كل مرة).
- يمكن للمتعامل حماية الرصيد واسترداده في حال فقدان البطاقة أو سرقتها باستخدام رمز التعريف الشخصي.
- يمكن للمتعامل استخدام البطاقة في كل وسائل النقل العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات وفي بعض محلات البيع بالتجزئة.
- السؤال التاسع: ما هي بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC)؟
الإجابة التاسعة: بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC)، التي أُنشئت في العام 1953، هي الإثبات الوحيد المعترف به دولياً لوضعك كطالب. تسمح هذه البطاقة التي تعتمدها اليونسكو وأكثر من 150 مؤسسة حكومية، بالاستفادة من امتيازات ومزايا حصرية للطلاب في الإمارات العربية المتحدة وفي العالم.
- السؤال العاشر: ما هي المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة هوية الطالب الدولية؟
الإجابة العاشرة: يجب على المتعامل ملء نموذج الطلب وتقديم بطاقة الهوية الإماراتية بالإضافة إلى إثبات حالة الطالب.
- السؤال الحادي عشر: كم مرة يمكن الاستفادة من مزايا بطاقة هوية الطالب الدولية؟
الإجابة الحادية عشرة: يمكن للمتعامل استخدام بطاقة هوية الطالب الدولية بقدر ما يشاء. في معظم الحالات، لا تُفرض قيود على عدد المرات التي يمكنه الاستفادة فيها من مزايا البطاقة، ولكن في حال وجودها، يتم توضيحها في تفاصيل المزايا وإجراءات الاستفادة منها.
- السؤال الثاني عشر: أين يمكن استخدام بطاقة هوية الطالب الدولية؟
الإجابة الثانية عشرة: تمنح بطاقة هوية الطالب الدولية امتيازات خاصة للطلاب في الإمارات العربية المتحدة وفي أكثر من 130 دولة. يمكن للمتعامل التوفير في رحلاته الجوية مع طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، والاستفادة من خصومات على أماكن الإقامة المحجوزة عبر Booking.com، ومزايا أخرى كثيرة! يمكنه الاستفادة أيضاً من خصومات على الاشتراكات في YouTube Premium وSpotify وSoundCloud وAnghami، أو عند التسوق في المتاجر الشهيرة مثل H&M وShein وSSSports وUnder Armour.
بطاقة هوية الطالب الدولية مثالية عند السفر، فهي تسمح بالاستفادة من أكثر من 150,000 خصم حول العالم، بما في ذلك العروض على المعالم الثقافية، والمهرجانات، وتذاكر منتجعات التزلج، والمتنزهات الترفيهية، والعبّارات، والقطارات، والحافلات، وغيرها. بطاقة هوية الطالب الدولية هي الرفيق الأمثل للسفر! للاطّلاع على كل مزايا بطاقة هوية الطالب الدولية، يُرجى زيارة www.mystudentcard.org أو تحميل تطبيق Alive على https://www.aliveapp.net.
- السؤال الثالث عشر: ما الفرق بين بطاقة نول للطلاب وبطاقة هوية الطالب الدولية، وكيف يمكن للمتعامل طلب كل منهما؟
الإجابة الثالثة عشرة: تتيح بطاقة نول للطلاب الحصول على خصم 50% على تعرفة المواصلات العامة في دبي، وتبلغ تكلفتها 70 درهماً.
للتقدم إلى الخدمة، يجب على المتعامل اتّباع الخطوات التالية:
- يقدم المتعامل الطلب عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات أو من خلال تطبيق الدفع نول.
- يسجّل الدخول باستخدام الهوية الرقمية.
- يحمّل صورة شخصية بخلفية بيضاء.
- يحمّل خطاباً رسمياً من المؤسسة التعليمية (أو بطاقة طالب سارية) يثبت أن مقدّم الطلب هو طالب مسجّل في السنة الأكاديمية الحالية.
تتيح بطاقة هوية الطالب الدولية للطلاب أيضاً الحصول على خصم بنسبة 50% على تعرفة المواصلات، بالإضافة إلى مزايا العضوية مثل العروض العالمية المتعلقة بالسفر والتعليم والرفاهية، وتبلغ تكلفتها 95 درهماً.
للتقدم إلى الخدمة، يجب على المتعامل اتّباع الخطوات التالية:
- يقدم المتعامل الطلب عبر تطبيق الدفع نول.
- يسجّل الدخول باستخدام الهوية الرقمية.
- يحمّل صورة شخصية بخلفية بيضاء.
- يحمّل خطاباً رسمياً من المؤسسة التعليمية (أو بطاقة طالب سارية) يثبت أن مقدّم الطلب هو طالب مسجّل في السنة الأكاديمية الحالية.
- السؤال الرابع عشر: هل يمكن للمتعامل استبدال بطاقة نول للطلاب ببطاقة هوية الطالب الدولية، أو العكس؟
الإجابة الرابعة عشرة: نعم، ولكن استبدال أنواع البطاقات يتطلب إلغاء البطاقة الحالية. يمكن للمتعامل التقدم بطلب استرداد الرصيد المتبقي والحفاظ على أي صلاحية متبقية عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات أو التطبيق الذكي. وبعد معالجة طلب الاسترداد، يمكن للمتعامل طلب نوع البطاقة الجديد من خلال القنوات المحددة بعد تقديم الوثائق المطلوبة (راجع السؤال السابق) ودفع الرسوم.
- السؤال الخامس عشر: كيف يمكن للمتعامل تجديد بطاقته أو بطاقة الخصم في حال انتهاء صلاحيتها؟
الإجابة الخامسة عشرة: يمكن للمتعامل تجديد بطاقته أو بطاقة الخصم من خلال تقديم طلب تجديد أو استبدال بطاقة نول.