Press Enter to jump to main content

طلب بطاقة نول الشخصية

تُمكّنك هذه الخدمة من تخصيص بطاقة نول الفضية أو الذهبية غير المعرّفة، أو التقدّم بطلب للحصول على بطاقة نول الشخصية، والتي تتمتع بمميّزات البطاقات الفضية/الذهبية المعرّفة نفسها ولكن بفئات مختلفة (كبار المواطنين والمقيمين، والعادية للبالغين، والطلاب، ومستحقّو الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم).

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقُّ لجميع الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 5 سنوات الحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة

للبالغين (البطاقة العادية)

  1. صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية (الجهتان الأمامية والخلفية).
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء.

أصحاب الهمم (مقيم)

  1. صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية (الجهتان الأمامية والخلفية).
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  3. صورة عن بطاقة أصحاب الهمم أو بطاقة سند.

أصحاب الهمم (سائح)

  1. صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية.
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  3. وثيقة رسمية صادرة من الجهات المختصّة في بلد مقدّم الطلب، تُفيد بأنه من أصحاب الهمم أو يحتاج إلى مساعدة خاصة.

ملاحظة: يجب أن تُقدّم كل الوثائق باللغة العربية أو الإنجليزية، وإلا يجب على المتعامل تقديم ترجمة قانونية لمتابعة الطلب.

الطلاب (بين 5 و23 عاماً)

  1. صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية (الجهتان الأمامية والخلفية).
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  3. وثيقة رسمية تثبت أن المتعامل هو طالب حالي في إحدى مدارس دولة الإمارات.

كبار المواطنين والمقيمين (60 عاماً وما فوق)

  1. صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية (الجهتان الأمامية والخلفية).
  2. صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

مستحقّو الضمان الاجتماعي

  1. صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية (الجهتان الأمامية والخلفية).
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  3. رسالة / مستند رسمي ساري المفعول من هيئة تنمية المجتمع تُفيد بأن المتعامل يستحق المساعدة الاجتماعية.
رسوم الخدمة
  • تكلفة بطاقة نول الشخصيّة الفضية هي 70 درهماً:
    • 50 درهماً رسوم الطلب.
    • 20 درهماً رصيد البطاقة.
  • تكلفة بطاقة نول الشخصية الذهبية هي 80 درهماً:
    • 50 درهماً رسوم الطلب.
    • 20 درهماً رصيد البطاقة.
    • 10 دراهم لتصميم البطاقة الذهبية.
  • 30 درهماً رسوم تخصيص البطاقة الذهبيّة/الفضيّة غير المخصّصة.
  • تكلفة بطاقة نول الشخصيّة الفضية ذات التصاميم المميزة هي 100 درهم:
    • 50 درهماً رسوم طلب البطاقة الشخصية
    • 30 درهماً رسوم التصميم المميز
    • 20 درهماً رصيد البطاقة.
  • تكلفة بطاقة نول الشخصيّة الذهبية ذات التصاميم المميزة هي 110 دراهم:
    • 50 درهماً رسوم طلب البطاقة الشخصية
    • 30 درهماً رسوم التصميم المميز
    • 20 درهماً رصيد البطاقة.
    • 10 دراهم التصميم الذهبي.
  • الطلاب (بين 5 و23 عاماً)، ومستحقّو الضمان الاجتماعي، وكبار المواطنين والمقيمين الذين بلغوا عمر الـ 60 عاماً وما فوق يستفيدون من خصم بنسبة 50% على تعرفة المواصلات العامة عند استخدام المترو والحافلات وترام دبي.
  • هذه الخدمة مجانيّة لأصحاب الهمم والأطفال دون الـ 5 أعوام عند استخدام مترو وترام دبي والحافلات.
مدّة إنجاز المعاملة
  • القنوات الإلكترونية: خلال 4 أيام عمل من تاريخ تقديم كافة الوثائق المطلوبة.
  • متاجر زوم: فوري.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
  وكلاء البيع المعتمدين
  • متاجر زوم في محطات المترو
آلية إنجاز المعاملة

عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي لهيئة الطرق والمواصلات

للحصول على بطاقة نول شخصية جديدة

  1. يدخل المتعامل إلى صفحة طلب بطاقة نول الشخصية عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات والتطبيق الذكي.
  2. يختار طلب الحصول على بطاقة نول شخصية جديدة.
  3. يملأ نموذج الخدمة (نوع البطاقة، والفئة، والبيانات الشخصية، وتفاصيل إثبات الهوية، وتفاصيل جهة الاتصال وعنوان التسليم).
  4. يُحمّل الوثائق المطلوبة.
  5. يدفع الرسوم بواسطة البطاقة الائتمانية أو بطاقة السحب.
  6. يتلقّى رسالة نصية بالرقم المرجعي للطلب.
  7. يتلقّى رسائل نصيّة بشأن طلبه وحالة البطاقة طوال فترة إجراء المعاملة.
  8. يستلم بطاقته خلال 4 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

لتخصيص البطاقة الفضية/الذهبية الحالية

  1. يدخل المتعامل إلى صفحة طلب بطاقة نول الشخصية عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات والتطبيق الذكي.
  2. يختار تخصيص البطاقة الفضية/الذهبية الحالية.
  3. يُدخل رقم بطاقة نول ويُأكّده.
  4. يملأ نموذج الخدمة بالبيانات الشخصية ومعلومات التواصل.
  5. يُحمّل صور الهوية الإماراتية.
  6. يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب.
  7. يتلقّى تأكيداً عبر الرسالة النصية.
  8. يتوجّه إلى أي من محطات المترو لتفعيل تخصيص البطاقة.

عبر تطبيق نول باي

للحصول على بطاقة نول شخصية جديدة

  1. يُسجّل المتعامل دخوله إلى الحساب عبر الهوية الرقمية.
  2. يختار الحصول على بطاقة نول الشخصية.
  3. يقوم بتفويض نول باي للحصول على التفاصيل الكاملة (الاسم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ ميلاد المتعامل) عبر الهوية الرقمية.
  4. يُدخل البيانات الآتية:
    • نوع البطاقة
    • تصريح التنقل
    • فئة المتعامل
    • تصميم البطاقة
    • تفاصيل عنوان التوصيل
  5. يُحمل الصور الشخصية
  6. يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب.
  7. يتلقّى الرقم المرجعي للطلب عبر الرسالة النصية.
  8. يتلقّى رسائل نصيّة بشأن طلبه وحالة البطاقة طوال فترة إجراء المعاملة.
  9. إذا اختار المتعامل البطاقة البلاستيكية ، فسيحصل عليها خلال 4 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، أما في حالة البطاقة الرقمية ، فيمُكنه تحميلها خلال 4 أيام عمل من تاريخ التقديم.

لتخصيص البطاقة الفضية / الذهبية الحالية

  1. يُسجّل المتعامل دخوله إلى الحساب عبر الهوية الرقمية.
  2. يختار تخصيص البطاقة الفضية / الذهبية الحالية.
  3. يقوم بتفويض نول باي للحصول على التفاصيل الكاملة (الاسم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ ميلاد المتعامل) عبر الهوية الرقمية.
  4. يضع البطاقة الفضية/الذهبية الحالية على خاصية التواصل قريب المدى NFC في الجزء الخلفي من الهاتف.
  5. يُؤكّد كل المعلومات الشخصية (رقم بطاقة نول، رقم الهاتف، الاسم الكامل وعنوان البريد الإلكتروني).
  6. يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب.
  7. يقدم المتعامل الطلب.
  8. يتم تخصيص البطاقة غير المعرّفة بنجاح.

عبر متاجر زوم في محطات المترو (للبالغين فقط) - خدمة نول إكسبرس

  1. يتوجّه المتعامل إلى متاجر زوم المتواجدة في محطات المترو.
  2. يُقدّم بطاقة الهوية الإماراتية.
  3. يدفع الرسوم.
  4. يستلم البطاقة.
معدل مدّة الانتظار
  • القنوات الإلكترونية: فوري.
الصلاحية
  • 5 أعوام.
  • بطاقة الطالب: عام واحد مع إمكانية تجديد فترة التخفيض. وبعد انتهاء العام، تُطبّق الرسوم العادية من دون خصم 50%، ما لم يتقدّم المتعامل مرة أخرى بطلب الحصول على بطاقة نول للطلاب إذا كان لا يزال مؤهلاً.
النتيجة
  • بطاقة نول الشخصية.
  • بطاقة نول الفضية/الذهبية المعرّفة.
الشروط والأحكام
  • بطاقة الطالب:
    • الخصومات صالحة لمدّة عام واحد فقط وعلى المتعامل تجديد البطاقة للاستمرار بالاستفادة من تلك الخصومات، وإلا تُصبح صالحة للاستخدام في المواصلات العامة والخدمات غير المتعلّقة بالتنقل وفقاً للتعرفة العادية.
    • يُطبق خصم بطاقة الطالب عند التنقّل في الحافلة والترام والمترو، طالما أن مدّة الخصم لا تزال سارية المفعول.
    • يجب أن يكون عمر الطالب بين 5 و23 عاماً.
  • بطاقة كبار المواطنين: المتعامل الذي يبلغ من العمر 60 عاماً وما فوق.
  • الاسم المطبوع على بطاقة نول الشخصية هو الاسم الأول والأخير للمتعامل كما ورد في بطاقة الهوية الإماراتية.
  • فئات بطاقة نول الشخصية التي تُطبّق عليها الخصومات (الطلاب، وكبار المواطنين والمقيمين، ومستحقّو الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم) صالحة فقط للدرجة العادية أو الفضيّة.
  • فئات بطاقة نول الشخصية التي تُطبّق عليها الخصومات صالحة فقط في المترو والحافلات والترام.
  • بطاقة نول الشخصية للدرجة الذهبية متوفّرة فقط لفئة البالغين.
  • خدمة توصيل بطاقة نول الشخصيّة مجّانية.
  • يتلقّى حاملو بطاقة نول الشخصيّة أو المعرّفة رمز تعريف شخصي.
  • يجب الاحتفاظ برمز التعريف الشخصي الخاص بالبطاقة الشخصية أو المعرّفة لكي يستطيع المتعامل التحكّم بملف البطاقة الخاصة به عبر الموقع أو التطبيق الذكي. 
  • في حال حدوث أي تأخير في استلام البطاقة، على المتعامل أن يتواصل مع مركز الاتصال في هيئة الطرق والمواصلات على الرقم 8009090، كما يستطيع متابعة مراحل الإجراءات عبر الموقع الإلكتروني.
  • يجب على المتعامل الالتزام بحجم ونوع الوثائق الداعمة: Png أو jpeg أقل من 2 ميغابايت.
  • السماح للبالغين فقط بالتقدّم للحصول على هذه الخدمة في متاجر زوم عبر خدمة نول إكسبرس.
  • لا يُمكن إعادة تفعيل البطاقات المحجوبة.
  • لا يُمكن استرداد أو تحويل رسوم تعريف بطاقة نول.
  • يتم رفض طلبات بطاقات نول الشخصية من دون إمكانية الاسترداد ما لم يتم استيفاء شروط التقديم، أو في حال لم يقم المتعامل بتأكيد أو استكمال الوثائق المطلوبة خلال 3 أيام عمل.
  • يتم رفض طلبات بطاقات نول غير المعرّفة من دون إمكانية الاسترداد ما لم يتم استيفاء شروط التقديم.
  • يتم حجب بطاقات نول الشخصية المُعادة/غير المحصّلة من دون إمكانية الاسترداد في حال لم يقم المتعامل بطلبها خلال 30 يوم عمل.
  • في حال فقدان البطاقة أو سرقتها ، يكون حامل البطاقة مسؤولاً عن أي استخدامات لبطاقته لمدّة 48 ساعة تبدأ من لحظة إخطاره هيئة الطرق والمواصلات بأنها سُرقت أو فُقدت. والهيئة ليست مسؤولة عن الرصيد الموجود في البطاقة إلا بعد انقضاء 48 ساعة.
  • لا يُمكن للمتعامل تخصيص بطاقة نول غير المعرّفة الخاصة به في حال فقدانها، أو سرقتها، أو تلفها أو جود خلل فيها، حيث لا يتم تفعيل التخصيص.
  • لتفعيل تخصيص البطاقة الفضية/ الذهبية الحالية على المتعامل استخدام البطاقة عند الدخول والخروج على بوابات المترو في أي من محطات المترو.
  • سياسة القصّر غير المصحوبين بذويهم:
    • دون 8 أعوام: لا يُنصح باستخدام وسائل النقل العام (المترو، والترام، والحافلات، ووسائل النقل البحري) إلا برفقة بالغين.
    • بين 8-11 عاماً: يجب أن يصدر التصريح من أحد الوالدين للسماح للطفل بالتنقل بمفرده (باستثناء الحافلات عبر المدن).
    • 12 عاماً وما فوق: يُسمح باستخدام وسائل النقل العام من دون مرافقة البالغين.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: هل يستطيع المتعامل استعمال بطاقة نول الشخصية الخاصة بشخص آخر؟

الإجابة الأولى: كلا، يُمكن استخدام بطاقة نول الشخصية من قبل مالكها فقط.

  • السؤال الثاني: كيف يمكن للمتعامل إلغاء أو حجب البطاقة المفقودة أو المسروقة؟

الإجابة الثانية: في حال فقدان أو سرقة البطاقة على المتعامل التقدّم بطلب الاسترداد فوراً عبر القنوات المتاحة. في حالة بطاقة نول الشخصية والمعرّفة، يُمكن للمتعامل استرداد الرصيد المتبقي في بطاقات نول عبر الموقع الإلكتروني، أو عبر أجهزة الخدمة الذاتية . يتم حجب البطاقة تلقائياً.

  • السؤال الثالث: ما هي الإجراءات في حال أراد المتعامل تفعيل تعريف بطاقة نول الفضية/الذهبية؟

الإجابة الثالثة: يتلقّى المتعامل رسالة نصيّة عند الموافقة على التعريف، عندها عليه استخدام البطاقة على بوابات المترو (عند الدخول والخروج) لتفعيل تحويل البطاقة من غير معرّفة إلى معرّفة.

  • السؤال الرابع: لماذا يُستخدم رمز التعريف الشخصي؟

الإجابة الرابعة: رمز التعريف الشخصي مفيد لأغراض أمنية عند تقديم طلب استرداد رصيد البطاقة.

  • السؤال الخامس: من يقوم بتوصيل البطاقة؟

الإجابة الخامسة: تقوم شركة مسجّلة في هيئة الطرق والمواصلات بتوصيل البطاقة إلى عنوان المتعامل المسجّل.

  • السؤال السادس: كيف يمكنني تتبع شحنتي؟

الإجابة السادسة: لتتبع شحنتك الرجاء الضغط هنا.

  • السؤال السابع: هل يمكن للمتعامل إضافة أكثر من بطاقة نول شخصية إلى حسابه؟

الإجابة السابعة: نعم، يمكن للمتعامل تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة الإلكتروني لإضافة أكثر من بطاقة نول شخصية إلى حسابه.

  • السؤال الثامن: ما هي مميزات بطاقة نول الشخصية والمعرّفة؟

الإجابة الثامنة:

  • بطاقة نول الشخصيّة (الدرجة العادية) تتضمن عدّة فئات مع خصومات قابلة للتجديد للطلاب، وكبار المواطنين والمقيمين، ومستحقّي الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم.
  • يُمكن إعادة تعبئة بطاقة نول الشخصيّة والمعرّفة برصيد يصل حتى 5,000 درهم.
  • يُمكن تحميل بطاقات نول الشخصية والمعرّفة بتصاريح تنقّل لمدّة 30 أو 90 أو 365 يوماً (تصريح واحد في كل مرّة).
  • تتمتّع البطاقة برصيد آمن في حال تعرّضها للضياع/السرقة ويُمكن للمتعامل تقديم طلب الاسترداد عبر القنوات الإلكترونية من خلال رمز التعريف الشخصي.
  • تستخدم في وسائل النقل العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات وفي المشتريات لجميع محلات البيع بالتجزئة.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات