Press Enter to jump to main content

طلب إصدار تصريح تركيب لوحات إرشادية تكميلية

تُمكّنك هذه الخدمة من الحصول على تصريح تركيب اللوحات الإرشادية التكميلية أو تجديده أو إلغائه، وفقاً للقرارات واللوائح الصادرة بهذا الشأن. تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل عملية إرشاد مستخدمي الطريق إلى المواقع الثقافية والسياحية والتجارية والخدمية وغيرها من المواقع الحيوية في إمارة دبي.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقُّ للجهات الحكومية أو المنشآت الخاصة المصرّح لها من هيئة الطرق والمواصلات الحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة
  1. مخطّط الأرض الصادر من بلدية دبي.
  2. رخصة تجارية سارية المفعول.
  3. شهادة التصنيف.
  4. مخطّط يوضح الأماكن المقترحة لتركيب اللوحات.
  5. أي وثائق أخرى تطلبها الإدارة المختصة.
رسوم الخدمة

اللوحات الموقّتة (للشهر الواحد)

  • 100 درهم/لوحة: رسوم الطلب.
  • 3,500 درهم/لوحة: على الطرق المحلية والتجميعية.
  • 5,000 درهم/لوحة: على الطرق الحرة والشريانية.

اللوحات الدائمة (للعام الواحد)

  • 100 درهم/لوحة: رسوم الطلب.
  • 15,000 درهم/لوحة: على الطرق المحلية والتجميعية.
  • 25,000 درهم/لوحة: على الطرق الحرة والشريانية.
مدّة إنجاز المعاملة
  • فوري.
آلية إنجاز المعاملة

لطلب إصدار التصريح

  1. يُسجّل المتعامل الدخول إلى لوحة تحكم نظام إدارة الإعلانات عبر اسم المستخدم وكلمة السر، أو عبر الهوية الرقمية.
  2. يضغط على تصريح تركيب لوحات إرشادية تكميلية.
  3. يُدخل البينات المطلوبة (معلومات مقدّم الطلب والمالك وتفاصيل اللوحات الإرشادية).
  4. يُحمل الوثائق ويحدّد الموقع المطلوب.
  5. يتأكد من تفاصيل الطلب ويضغط على تأكيد لتقديم طلب الموافقة.
  6. يتحقّق من حالة الطلبات المقدمة مؤخراً من خلال لوحة التحكم لمعالجة الملاحظات أو تقديم معلومات إضافية (سجل المعاملات).
  7. في حال الرفض، يتلقّى المتعامل أسباب الرفض عبر البريد الإلكتروني، كما يتلقّى إشعاراً من الموقع الإلكتروني لإعادة تقديم الطلب في حال رغب بذلك.
  8. في حال الموافقة، يتلقّى إشعاراً بذلك عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية، ويقوم بدفع الرسوم المتوجّبة من خلال دبي باي أو المحفظة الإلكترونية، أو من خلال مركز إسعاد المتعاملين (شيك المدير).
  9. يتم توجيه المتعامل إلى إدارة الصيانة لدفع تكلفة التركيب.
  10. تقوم الهيئة بتركيب اللوحات وإغلاق الطلب في النظام.
  11. يتم إصدار التصريح من خلال النظام عند الانتهاء من تنفيذ اللوحات وإشعار المتعامل بذلك.

لتجديد التصريح

  1. يُسجّل المتعامل الدخول إلى لوحة تحكم نظام إدارة الإعلانات عبر اسم المستخدم وكلمة السر، أو عبر الهوية الرقمية.
  2. يبحث عن التصريح المطلوب من خلال رقمه المرجعي، ثم يضغط على تجديد.
  3. يتأكد من البيانات المعبأة مسبقاً (الشخصية وبيانات التصريح) ويقوم بتحديثها إذا لزم الأمر، ثم يضغط على التالي.
  4. يُحمل الوثائق ويحدّد الموقع المطلوب.
  5. يتأكد من تفاصيل الطلب ويضغط على تأكيد لتقديم طلب الموافقة.
  6. في حال الموافقة، يتلقّى إشعاراً بذلك عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية، ويقوم بدفع الرسوم المتوجّبة من خلال دبي باي أو المحفظة الإلكترونية، أو من خلال مركز إسعاد المتعاملين (شيك المدير).
  7. يطّلع على التصريح وإيصال الدفع عبر لوحة التحكم.

لإلغاء التصريح

  1. يُسجّل المتعامل الدخول إلى لوحة تحكم نظام إدارة الإعلانات عبر اسم المستخدم وكلمة السر، أو عبر الهوية الرقمية.
  2. يبحث عن التصريح المطلوب من خلال رقمه المرجعي، ثم يضغط على إلغاء.
  3. يستكمل تفاصيل طلب الإلغاء ويضغط على تأكيد لتقديم طلب الموافقة.
  4. عند الموافقة على طلب الإلغاء، يتم إلغاء التصريح تلقائياً.
  5. عندما يتم احتساب تكلفة إزالة اللافتة، يتلقّى المتعامل رسالة نصية لاستكمال الدفع.
  6. يدفع الرسوم المتوجّبة من خلال دبي باي أو المحفظة الإلكترونية، أو من خلال مركز إسعاد المتعاملين (شيك المدير).
  7. يتم تحديث حالة الطلب في خلال 3 أيام بعد الدفع.
معدل مدّة الانتظار
  • فوري.
الصلاحية
  • الموافقة المبدئية: 3 أشهر.
  • اللوحة الإرشادية: شهر أو عام (حسب التصريح).
النتيجة

رسالة نصيّة وبريد إلكتروني بالموافقة المبدئية أو بالرفض.

الشروط والأحكام
  • في حال الموافقة على تنفيذ اللوحات الإرشادية ودفع الرسوم الشهرية أو السنوية، يتم تنفيذ هذه اللوحات عن طريق أحد المقاولين المعتمدين أو عن طريق إدارة صيانة الطرق ومنشآتها.
  • في حال رغبة المتعامل في تجديد/إلغاء التصريح، عليه تقديم طلب من خلال النظام قبل شهر من موعد الانتهاء.
  • في حال لم يتم تجديد التصريح فور انتهاء المدّة المحدّدة سيتم إزالة اللوحات على نفقة المتعامل الخاصة بالإضافة إلى الغرامات.
  • يمكن للمتعامل دفع الرسوم إلكترونياً فقط إذا كانت أقل من 200,000 درهم.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: إذا أراد المتعامل إلغاء طلبه وهو لا يزال ساري المفعول، فهل سيسترجع المبلغ المدفوع؟

الإجابة الأولى: كلا، الاسترداد غير مسموح لهذه الخدمة.

  • السؤال الثاني: هل تصميم اللوحات الإرشادية التكميلية تفرضه هيئة الطرق والمواصلات أم يمكن للمتعامل تنفيذ التصميم الخاص به؟

الإجابة الثانية: يتبع تصميم اللوحات التكميلية دليل ومعايير التصميم الخاصة بهيئة الطرق والمواصلات.

  • السؤال الثالث: هل يوجد حجم محدّد للوحات؟

الإجابة الثالثة: يتم تحديد حجم اللوحة بناءً على سرعة الطريق وعدد الكلمات وفقاً لدليل DTCD.

  • السؤال الرابع: هل يتم تجديد التصريح تلقائياً؟

الإجابة الرابعة: كلا، على المتعامل تقديم طلب للتجديد.

  • السؤال الخامس: ما هي رسوم إلغاء اللوحات؟

الإجابة الخامسة: إلغاء اللوحات مجاني.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات