Press Enter to jump to main content

دفع رسوم المواقف العامة

تُمكّنك هذه الخدمة من دفع رسوم المواقف العامة الخاضعة للرسوم في إمارة دبي.

الأهلية
يحقُّ لجميع الأفراد الحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة
  • لا توجد وثائق مطلوبة.
رسوم الخدمة

مواقف المباني متعدّدة الطوابق: أوقات الرسوم 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع (تضاف إلى الرسوم ضريبة القيمة المُضافة)

مدّة الوقوف

لكل ساعة

التعرفة بالدرهم

5

الفئة الأولى

المواقف الجانبية (الرمز A): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

نصف ساعة

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

التعرفة بالدرهم

2

4

8

12

16

مواقف الساحات (الرمز B): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

5 ساعات

24 ساعة

التعرفة بالدرهم

3

6

9

12

15

20

الفئة الثانية

المواقف الجانبية (الرمز C): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

التعرفة بالدرهم

2

5

8

11


مواقف الساحات (الرمز D): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

24 ساعة

التعرفة بالدرهم

2

4

5

7

10

مواقف قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت (الرمز F): أوقات الرسوم من 8 صباحاً – 6 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

التعرفة بالدرهم

2

5

8

11

برج خليفة و مراسي الخليج ومدينة دبي الطبية (الرمز G): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

التعرفة بالدرهم

4

8

12

16

مواقف واحة دبي للسيليكون (الرمز H): أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

مدّة الوقوف

نصف ساعة

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

التعرفة بالدرهم

2

4

8

12

16

أبراج بحيرات جميرا: أوقات الرسوم من 8 صباحاً - 10 مساءً من الإثنين إلى السبت

الرموز

نصف ساعة

ساعة

ساعتان

3 ساعات

4 ساعات

5 ساعات

6 ساعات

7 ساعات

8-24 ساعة

I

-

10

20

30

40

-

-

-

-

J

2

4

8

12

22

-

-

-

-

K

2

4

8

12

16

20

24

28

32

ملاحظات:

  • في حالة الدفع عن طريق الرسائل النصية، يتم خصم 30 فلساً إضافياً من رصيد المتعامل كرسوم بدل خدمة، ولا يتم احتسابها في حالة الدفع من خلال التطبيق الذكي أو عن طريق تطبيق واتس آب.
  • تم إيقاف إخضاع مواقف منطقة بوابة الخيل للرسوم.
مدّة إنجاز المعاملة
  • فوري.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
تطبيقات الشركاء
نظام المحادثة الذكي محبوب
أجهزة بيع التذاكر
  • جهاز دفع رسوم المواقف
الرسائل النصية
  • 7275
آلية إنجاز المعاملة

عبر التطبيق الذكي

  1. يفتح المتعامل التطبيق الذكي.
  2. يضغط المتعامل على خانة المواقف ثم يختار دفع رسوم المواقف.
  3. يختار المنطقة ورقم لوحة المركبة والمدّة.
  4. يختار طريقة الدفع: حساب الرسائل النصية أو حساب المواقف (يتطلب إعادة تعبئة)، أو آبل باي.

إعادة تعبئة حساب المواقف

  1. يضغط المتعامل على تعبئة الرصيد.
  2. يحدّد مبلغ التعبئة (الحد الأدنى هو 10 دراهم).
  3. يختار طريقة الدفع (آبل باي أو دبي الآن أو بطاقة الائتمان).

عبر نظام المحادثة الذكي محبوب - تطبيق واتس آب

  1. يُرسل المتعامل رسالة إلى نظام المحادثة الذكي محبوب على الرقم:9090 800 58 971+ بحسب النموذج التالي: رقم لوحة المركبة ورمزها <مسافة> رمز المنطقة <مسافة> المدّة بالساعة.
  2. على سبيل المثال: A00000 في منطقة 000A لمدّة ساعتين: A00000 000A 2.

    ملاحظة:
    رمز المنطقة مكتوب على اللوحات الإرشادية للمواقف.

  3. يتم خصم المبلغ من حساب المواقف الخاص بالمتعامل.
  4. يتلقّى المتعامل رسالة تأكيد تتضمن تفاصيل التذكرة.
  5. يتلقى إشعاراً قبل 15 دقيقة من انتهاء صلاحية التذكرة.
  6. إذا رغب المتعامل في تمديد وقت الحجز، عليه الضغط على "تمديد/إعادة شراء" أو إرسال "Y" إلى نظام المحادثة الذكي محبوب.

    ملاحظة: ُ
    يمكن للمتعامل مسح رمز الاستجابة السريعة الخاص بتطبيق واتس آب الموجود على اللوحات الإرشادية للمواقف لبدء رحلة الخدمة التفاعلية.

عبر نظام المحادثة الذكي محبوب على الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية

  1. يُسجّل المتعامل دخوله عبر اسم المستخدم وكلمة السر.
  2. يستفسر عن الخدمة من خلال المحادثة مع محبوب، مثلاً: دفع رسوم المواقف العامة.
  3. يُدخل البيانات المطلوبة (نوع المركبة، نوع اللوحة، ومصدرها، ورقمها).
  4. يدفع الرسوم المتوجّبة.
  5. يُخصم المبلغ من حساب المواقف الخاص بالمتعامل.
  6. يتلقّى المتعامل رسالة تأكيد بالدفع تتضمّن تفاصيل التذكرة.

الدفع عبر App Clips

  1. يقوم المتعامل بمسح الرمز الخاص بالخدمة عبر الأجهزة المتوفرة في مناطق التحكم الخاصة بالمواقف.
  2. يظهر في أعلى الشاشة إشعار بوجود خدمة App Clips مع زر فتح لاستعمال الخدمة.
  3. يضغط المتعامل على زر فتح.
  4. تظهر معلومات المنطقة (رقم ورمز المنطقة).
  5. يُدخل المتعامل المعلومات المطلوبة (رقم الهاتف، ومصدر اللوحة، ورقم اللوحة ورمزها، والمدة المطلوبة للوقوف).
  6. يضغط على زر استمر لمتابعة عملية الدفع والحصول على تفاصيل التذكرة.
  7. يضغط على زر إدفع للدفع عبر آبل باي.
  8. بعد تأكيد عملية الدفع بنجاح، تظهر للمتعامل بيانات التذكرة للتأكيد: رقم المنطقة، ومدة الوقوف، وبيانات المركبة.
  9. يتم إرسال إشعار للمتعامل عند قرب انتهاء صلاحية التذكرة.

عبر الرسائل النصية

  1. يُرسل المتعامل رسالة نصية قصيرة حسب النموذج الآتي: رقم لوحة المركبة <مسافة> رقم المنطقة <مسافة> المدّة بالساعات، على الرقم 7275. مثلاً: رقم اللوحة A00000 في المنطقة 000A لمدة ساعتين 2 (A00000 000A 2). للرسائل باللغة العربية، يضع المتعامل حرف A في بداية النص ثم رقم لوحة مركبته مثلاً: A A00000 000A.

    ملاحظة:
    رقم المنطقة موضح في اللوحات الإرشادية الخاصة بالمواقف

  2. يتلقّى رسالة نصية لتأكيد عملية الحجز، تتضمن تفاصيل التذكرة الإلكترونية التي حصل عليها.
  3. يتلقّى رسالة تنبيه على هاتفه المحمول قبل انتهاء مدّة التذكرة الإلكترونية.
  4. في حال رغب المتعامل في التمديد لساعات إضافية، يرسل حرف "Y" أو "ن" على الرقم 7275 خلال فترة صلاحية التذكرة الإلكترونية.

المتعاملون المسجّلون

  1. يُرسل المتعامل رسالة نصية قصيرة حسب النموذج الآتي: اسم التعريف الخاص بالمتعامل <مسافة> رقم المنطقة <مسافة> المدّة بالساعات، على الرقم 7275. مثلاً: Ali1 000A 2 (للوقوف لمدة ساعتين (2)) أو Ali1 000A (للوقوف لمدة ساعة واحدة).
  2. يتلقّى رسالة نصية لتأكيد عملية الحجز تتضمن تفاصيل التذكرة الإلكترونية التي حصل عليها.
  3. يتلقّى رسالة تنبيه على هاتفه المحمول قبل انتهاء مدّة التذكرة الإلكترونية.
  4. في حال رغب المتعامل في التمديد لساعات إضافية، يرسل حرف "Y" أو "ن" على الرقم 7275 خلال فترة صلاحية التذكرة الإلكترونية.

عبر أجهزة دفع رسوم المواقف

  1. يضغط المتعامل على زر البدء.
  2. يحدّد منطقة الوقوف، ثم يختار طريقة الدفع:
    • العملات النقدية
      1. يُدخل المتعامل بيانات لوحة المركبة (مصدرها ورمزها ورقمها).
      2. يُحدد مدّة الوقوف، ثم يقوم بتأكيد المدّة.
      3. يضع العملات النقدية من فئة الدرهم ونصف الدرهم في الجهاز.
      4. يقوم بتأكيد الدفع (الدفع مع الإيصال أو الدفع من دون الإيصال).
      5. يتم إصدار تذكرة إلكترونية ولا يتطلّب وضع الإيصال على واجهة المركبة في حال اختيار الدفع مع الإيصال.
    • بطاقة نول
      1. يضع المتعامل بطاقة نول في الجهاز.
      2. يُدخل بيانات لوحة المركبة (مصدرها ورمزها ورقمها).
      3. يُحدد مدّة الوقوف، ثم يقوم بتأكيد المدّة.
      4. يقوم بتأكيد الدفع (الدفع مع الإيصال أو الدفع من دون الإيصال).
      5. يتم إصدار تذكرة إلكترونية ولا يتطلّب وضع الإيصال على واجهة المركبة في حال اختيار الدفع مع الإيصال.
معدل مدّة الانتظار
  • فوري.
الصلاحية

بحسب مدّة الوقوف.

النتيجة

تذكرة إلكترونية أو ورقية تتيح للمتعاملين الوقوف بحسب المدّة المدفوعة.

الشروط والأحكام
  • يُمكن الاطّلاع على شروط استخدام خدمة دفع رسوم جميع المواقف، وعلى قيم مخالفات المواقف عن طريق حساب المواقف mParking عبر موقع الهيئة الإلكتروني.
  • في حال تم شراء التذكرة من أجهزة المواقف الذكية التي تعمل باللمس عن طريق بطاقة نول، فإن الجهاز سيقوم بتخزين أرقام آخر 3 لوحات تم إصدار تذاكر لها في بطاقة نول الخاصة بالمتعامل، بحيث يمكنه استخدام البطاقة في جهاز آخر من دون الحاجة إلى تسجيل اللوحة مرة أخرى.
  • تم إعفاء المركبات الكهربائية من رسوم المواقف من بداية يوليو 2020 لمدة عامين انتهت بتاريخ 3 يوليو 2022، وبالتالي بدأ تطبيق دفع رسوم مواقف المركبات الكهربائية ابتداءً من تاريخ 4 يوليو 2022.
  • يوجد مواقف مجانية للمركبات الصديقة للبيئة موضّحة بعلامات ولوحات إرشادية.
  • يمكن استخدام المواقف الصديقة للبيئة لمدّة 4 ساعات كحدّ أقصى، وفي حال تجاوز المتعامل هذه المدّة يتم تطبيق غرامة بقيمة 100 درهم.
  • يتم تطبيق غرامة بقيمة 1,000 درهم عند استخدام المواقف الصديقة للبيئة من قبل مركبة غير صديقة للبيئة.
  • المركبات الصديقة للبيئة التي يمكنها استخدام هذه المواقف هي ضمن التصنيفات التالية:
    • مركبة كهربائية بمحرك كهربائي وبطارية قابلة للشحن (Battery Electrical Vehicles).
    • مركبة هجينة كهربائية (بمحرك كهربائي ومحرك وقود تقليدي) (Hybrid Electrical Vehicles).
    • مركبة خلايا وقود كهربائية (Fuel Cell Electrical Vehicles).
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: هل توجد طريقة لحفظ رقم المركبة عند الدفع عبر أجهزة دفع رسوم المواقف؟

الإجابة الأولى: نعم، يمكن للمتعامل استخدام بطاقات نول عبر أجهزة دفع رسوم المواقف واختيار رقم واحد من أرقام اللوحات الثلاثة المستخدمة حديثاً من دون إدخال تفاصيل اللوحة يدوياً.

  • السؤال الثاني: هل يمكن للمتعامل تمديد مدّة التذكرة؟

الإجابة الثانية: نعم يمكن التمديد بالطرق التالية:

    • الرسائل النصيّة (أرسل "Y" أو "ن")
    • تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
    • واتس آب (اضغط نعم واكتب Y).
  • السؤال الثالث: هل يمكن للمتعامل الاطّلاع على سجل استخدامه للمواقف؟

الإجابة الثالثة: نعم، يُمكن للمتعامل الاطّلاع على سجل المواقف عبر تطبيق هيئة الطرق والمواصلات في دبي (عرض معاملات المواقف الخاصة بي)، أو عبر موقع هيئة الطرق والمواصلات الإلكتروني، أو طلب إرسالها إليه عبر البريد الإلكتروني.

  • السؤال الرابع: أين تتوفّر مواقف المركبات الصديقة للبيئة؟

الإجابة الرابعة: تتوزّع مواقف المركبات الصديقة للبيئة في مختلف مناطق إمارة دبي وضمن المناطق الخاضعة لرسوم المواقف.

  • السؤال الخامس: ما هي أنواع المركبات المصرّح لها استخدام المواقف الصديقة للبيئة؟

الإجابة الخامسة:

  1. مركبة كهربائية بمحرّك كهربائي وبطارية قابلة للشحن.
  2. مركبة هجينة كهربائية (بمحرّك كهربائي ومحرّك وقود تقليدي).
  3. مركبة خلايا وقود كهربائية.
  • السؤال السادس: ما هي المدّة الزمنية المسموحة للوقوف المجاني للمركبات المصرّح لها استخدام المواقف الصديقة للبيئة؟

الإجابة السادسة: يُسمح باصطفاف المركبة لمدّة 4 ساعات متواصلة بحد أقصى، والمواقف مميّزة بلوحات وخطوط أرضية توضح ذلك.

  • السؤال السابع: ما هي قيمة المخالفة المطبّقة على المركبات غير الصديقة للبيئة في حال استخدامها للمواقف المخصّصة لتلك الصديقة للبيئة؟

الإجابة السابعة: يتم إصدار مخالفة بقيمة 1,000 درهم.

  • السؤال الثامن: ما هي قيمة المخالفة المطبّقة على المركبات الصديقة للبيئة في حال تجاوزها مدّة 4 ساعات متتالية في المواقف الصديقة للبيئة؟

الإجابة الثامنة: يتم إصدار مخالفة بقيمة 100 درهم.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات