تفاصيل الخدمة

هيئة الطرق والمواصلات - تفاصيل الخدمة



سهولة الوصول

Aa
متوسط
Aa

المساعدة الصوتية

لغة الإشارة

متوقف

الألوان

Language

تنوية: هذة الترجمة مقدمة بدعم من جوجل، الهيئة غير مسئولة عن دقة الترجمة.

للعودة للوضع الإفتراضي الرجاء العودة لشريط التحكم الخاص بجوجل الذي سيظهر أعلى الصفحة

طلب تجديد مُلكيّة مركبة مع تغيير رقم لوحة المركبة

تُمكّنك هذه الخدمة من طلب تجديد مُلكيّة مركبة مع تغيير رقم اللوحة من إمارة دبي.

الأهلية

يحقُّ للأفراد المواطنين والمقيمين وللشركات الحصول على هذه الخدمة.

الوثائق المطلوبة

من الأفراد

  1. بطاقة الهوية الإماراتية لتحديث البيانات في حال انتهائها.
  2. تسليم لوحات المركبة.
  3. خطاب من موقع الشرطة الإلكتروني في حال فقدان لوحة أرقام واحدة أو اللوحتين معاً وفي حال فقدان لوحة الدراجة النارية.
  4. تأمين المركبة إلكترونياً.
  5. فحص المركبة إذا لزم الأمر.

من الشركات

  1. خطاب رسمي معتمد من الشركة باللغة العربية.
  2. صورة عن الرخصة التجارية.
  3. خطاب اعتماد توقيع وتخويل.
  4. تسليم لوحات المركبة.
  5. خطاب من الشرطة في حال فقدان لوحة أرقام واحدة أو اللوحتين معاً وفي حال فقدان لوحة الدراجة النارية.
  6. تأمين المركبة إلكترونياً.
  7. فحص المركبة إذا لزم الأمر.

النتيجة

  • مُلكيّة المركبة.
  • لوحات أرقام المركبة.
  • ملصق تاريخ الانتهاء.

رسوم الخدمة

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 350 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً - خصوصي: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً – نقل عام: 650 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً: 800 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً – نقل عام: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 500 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف – نقل عام: 700 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل – نقل عام: 1,000 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 300 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 600 درهم.
  • دراجة نارية: 200 درهم.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
  • ملاحظة: يمكن أن تختلف الرسوم تبعاً لحجم اللوحات: 35 درهماً للوحة القصيرة، و50 درهماً للوحة الطويلة و200 درهم لكل لوحة تحمل شعار دبي.

الصلاحية

عام واحد.

معدل وقت إنجاز المعاملة

  • القنوات الإلكترونية: فوري.
  • المراكز: 10 دقائق.

وسائل التقدم

آلية إنجاز المعاملة

عبر القنوات الإلكترونية

  • يسجّل المتعامل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • يُدخِل بيانات المركبة.
  • يدفع الرسوم المتوجبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء من مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء، ويُسلّم اللوحات القديمة.

عبر المراكز

  • يقدّم المتعامل الوثائق المطلوبة في المركز.
  • يدفع الرسوم المتوجبة.
  • يُسلّم اللوحات القديمة.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء.

عبر مركز الاتصال

  • يتصل المتعامل بالمركز على الرقم 8009090.
  • يطلب خدمة تجديد مُلكيّة مع تغيير رقم.
  • يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء من مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء، ويُسلّم اللوحات القديمة.

الشروط والأحكام

  • حضور صاحب العلاقة أو ممثله القانوني.
  • ألا تقلّ مدة تأمين المركبة عن 6 أشهر.
  • دفع المتعامل غرامة تأخير عن كل شهر في حال التأخر في تجديد ترخيص المركبة، وذلك كالآتي:

- المركبة الخفيفة: 25 درهماً.
- الدراجة النارية: 12 درهماً.
- المركبة الثقيلة والباص: 50 درهماً.

  • تطبّق شروط إعادة التسجيل في حال انتهاء صلاحية تجديد مُلكيّة مركبة.


الأسئلة المتكررة

  • السؤال الأول: متى بدأت مرحلة تطبيق المُلكيّة الإلكترونية على الأفراد؟

الإجابة الأولى: طُبقت المُلكيّة الإلكترونية على عدة مراحل:

-المرحلة الأولى 1 يناير 2018: المركبات الحكومية ومركبات التأجير ومركبات الأجرة.

-المرحلة الثانية 1 مايو 2018: مركبات الهيئات والشركات.

-المرحلة الثالثة 1 سبتمبر 2018: مركبات الأفراد.

  • السؤال الثاني: ما هي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة الثانية: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى (رخصة سير مركبة) تُرسل إلى المتعامل عن طريق البريد الإلكتروني وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال هيئة الطرق والمواصلات وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصة.

  • السؤال الثالث: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقّي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

الإجابة الثالثة: يمكن طباعة المُلكيّة عبر الخطوات التالية:

- تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة WWW.RTA.ae

- اختيار خدمات الترخيص

- الذهاب إلى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر "اضغط هنا"

- اختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الرابع: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

الإجابة الرابعة: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

  • السؤال الخامس: ماذا يحدث عند طلب الدوريات أو رجال الشرطة بطاقة المُلكيّة؟

الإجابة الخامسة:على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة واظهارها.

  • السؤال السادس: ما هو الموقف من جهة الترخيص؟

الإجابة السادسة: على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

  • السؤال السابع: كيف يمكن الوصول إلى بيانات التأمين؟

الإجابة السابعة: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق الهيئة، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.

  • السؤال الثامن: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة الثامنة: بيانات الرهن موجودة في كل الوثائق.

  • السؤال التاسع: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟

الإجابة التاسعة: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون:

- تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

  • السؤال العاشر: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

الإجابة العاشرة: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

  • السؤال الحادي عشر: هل على المتعامل استبدال المُلكيّة بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

الإجابة الحادية عشر: تُستبدل المُلكيّة عند التجديد فقط، وفي خدمات بدل فاقد / تالف مُلكيّة أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن

  • السؤال الثاني عشر: في حال تمت المعاملة و لم يتلقّى المتعامل رسالة نصية أو بريداً إلكترونياً برخصة سير المركبة كيف يمكنه معرفة تاريخ انتهاء الملكية؟

الإجابة الثانية عشر: يرجى على المتعاملين مراجعة البيانات الخاصة بهم عن طريق الاتصال بأرقام الهيئة 8009090.، و طباعة رخصة سير المركبة من خلال موقع الهيئة كالتالى:

-تسجيل الدخول الى موقع الهيئة WWW.RTA.ae

- اختيار خدمات الترخيص

- الذهاب إلى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر "اضغط هنا"

- اختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الثالث عشر: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة الثالثة عشر: هناك عدة طرق لمعرفة تاريخ الانتهاء، وهي:

-من خلال البيانات الموجودة في رخصة سير المركبة.

-من خلال الرسائل النصية التي تُرسل للمتعامل.

    • السؤال الرابع عشر: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود؟

    الإجابة الرابعة عشر:

    لدول مجلس التعاون

- في حال كان المتعامل من مواطني الدولة أو من دول مجلس التعاون عليه طباعة رخصة سير مركبة.
- في حال كان المتعامل من خارج دول مجلس التعاون، عليه طباعة رخصة سير مركبة ، هذا بالإضافة إلى شهادة السياحة و تذكرة الرحلة.

    لخارج دول مجلس التعاون

    -على جميع المتعاملين طباعة رخصة سير مركبة ، هذا بالإضافة إلى شهادة السياحة وتذكرة الرحلة.

هل لديك أية اقتراحات أو آراء؟

feedback

أرسل

ماهو معدّل استخدامك لخدمات الهيئة الالكترونية

${loading}

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

Redirecting

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات