تفاصيل الخدمة

هيئة الطرق والمواصلات - تفاصيل الخدمة



سهولة التصفح

استخدم الخيارات التالية لتعديل وضع الرؤية.

خيارات الألوان.

استخدم الأزرار لزيادة أو تقليل حجم خط الكتابة ليناسبك.

تغيير حجم الخط

الإعدادات الافتراضية

استخدم قارئ النص لتستمع إلى النص المكتوب بدلاً من قراءته.

قارئ النص

تعلم أكثر عن خيارات سهولة الوصول لدينا.

المزيد
English

تجديد ملكية مع تغيير رقم

تُمكّنك هذه الخدمة من طلب تجديد مُلكيّة مركبة مع تغيير رقم اللوحة من إمارة دبي.

تنويه

بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2017 في شأن تنظيم خدمات السير والمرور والسلامة المرورية فقد تم تحديث رسوم خدمات السائقين والمركبات، لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط: https://www.rta.ae/links/lic-updates.pdf أو التواصل مع مركز اتصال الهيئة على الرقم: 8009090.

الأهلية

يحقُّ للأفراد المواطنين والمقيمين وللشركات الحصول على هذه الخدمة.

الوثائق المطلوبة

من الأفراد

  1. بطاقة الهوية الإماراتية لتحديث البيانات في حال انتهائها.
  2. تسليم لوحات المركبة.
  3. خطاب من الشرطة في حال فقدان لوحة أرقام واحدة أو اللوحتين معاً وفي حال فقدان لوحة الدراجة النارية.
  4. تأمين المركبة إلكترونياً.
  5. فحص المركبة إذا لزم الأمر.

من الشركات

  1. خطاب رسمي معتمد من الشركة باللغة العربية.
  2. صورة عن الرخصة التجارية.
  3. خطاب اعتماد توقيع وتخويل.
  4. تسليم لوحات المركبة.
  5. خطاب من الشرطة في حال فقدان لوحة أرقام واحدة أو اللوحتين معاً وفي حال فقدان لوحة الدراجة النارية.
  6. تأمين المركبة إلكترونياً.
  7. فحص المركبة إذا لزم الأمر.

النتيجة

  • مُلكيّة المركبة.
  • لوحات أرقام المركبة.
  • ملصق تاريخ الانتهاء.

رسوم الخدمة

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 350 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً - خصوصي: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً – نقل عام: 650 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً: 800 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً – نقل عام: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 500 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف – نقل عام: 700 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل – نقل عام: 1,000 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 300 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 600 درهم.
  • دراجة نارية: 200 درهم.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
  • ملاحظة: يمكن أن تختلف الرسوم تبعاً لحجم اللوحات: 35 درهماً للوحة القصيرة، و50 درهماً للوحة الطويلة و200 درهم لكل لوحة تحمل شعار دبي.

الصلاحية

عام واحد.

معدل وقت إنجاز المعاملة

  • القنوات الإلكترونية: فوري.
  • المراكز: 10 دقائق.

وسائل التقدم

آلية إنجاز المعاملة

عبر القنوات الإلكترونية

  • يسجّل المتعامل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • يُدخِل بيانات المركبة.
  • يدفع الرسوم المتوجبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء من مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء، ويُسلّم اللوحات القديمة.

عبر المراكز

  • يقدّم المتعامل الوثائق المطلوبة في المركز.
  • يدفع الرسوم المتوجبة.
  • يُسلّم اللوحات القديمة.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء.

عبر مركز الاتصال

  • يتصل المتعامل بالمركز على الرقم 8009090.
  • يطلب خدمة تجديد مُلكيّة مع تغيير رقم.
  • يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المتعامل مُلكيّة المركبة مع اللوحتَين الجديدتين وملصق تاريخ الانتهاء من مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء، ويُسلّم اللوحات القديمة.

الشروط والأحكام

  • حضور صاحب العلاقة أو ممثله القانوني.
  • ألا تقلّ مدة تأمين المركبة عن 6 أشهر.
  • دفع المتعامل غرامة تأخير عن كل شهر في حال التأخر في تجديد ترخيص المركبة، وذلك كالآتي:

- المركبة الخفيفة: 25 درهماً.
- الدراجة النارية: 12 درهماً.
- المركبة الثقيلة والباص: 50 درهماً.

  • تطبّق شروط إعادة التسجيل في حال انتهاء صلاحية تجديد مُلكيّة مركبة.


الأسئلة المتكررة

  • السؤال الأول: متى بدأت مرحلة تطبيق المُلكيّة الإلكترونية على الأفراد؟

الإجابة الأولى: طُبقت المُلكيّة الإلكترونية على عدة مراحل:

-المرحلة الأولى 1 يناير 2018: المركبات الحكومية ومركبات التأجير ومركبات الأجرة.

-المرحلة الثانية 1 مايو 2018: مركبات الهيئات والشركات.

-المرحلة الثالثة 1 سبتمبر 2018: مركبات الأفراد.

  • السؤال الثاني: ما هي المُلكيّة الدائمة وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة الثانية: المُلكيّة الدائمة هي بطاقة تُعطى للمتعامل مرة واحدة وتتضمّن كل بيانات المركبة الموجودة في المُلكيّة الحالية باستثناء تاريخ انتهاء الصلاحية وبيانات التأمين.

  • السؤال الثالث: ما هي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة الثالثة: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى (رخصة سير مركبة) تُرسل إلى المتعامل عن طريق البريد الإلكتروني وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال هيئة الطرق والمواصلات وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصة.

  • السؤال الرابع: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقّي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

الإجابة الرابعة: يمكن طباعة المُلكيّة عبر الخطوات التالية:

- تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة WWW.RTA.ae

- اختيار خدمات الترخيص

- الذهاب إلى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر "اضغط هنا"

اختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الخامس: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

الإجابة الخامسة: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

  • السؤال السادس: ماذا يحدث عند طلب الدوريات أو رجال الشرطة بطاقة المُلكيّة؟

الإجابة السادسة:على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة واظهارها.

  • السؤال السابع: ما هو الموقف من جهة الترخيص؟

الإجابة السابعة: على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

  • السؤال الثامن: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود؟

الإجابة الثامنة:

إلى دول مجلس التعاون

- في حال كان المتعامل من مواطني الدولة أو من دول مجلس التعاون الخليجي عليه الاحتفاظ داخل مركبته بالمُلكيّة الدائمة و طباعة رخصة سير مركبة.

- في حال كان المتعامل من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، عليه الاحتفاظ داخل مركبته بالمُلكيّة الدائمة وطباعة رخصة سير المركبة، هذا بالإضافة لشهادة السياحة وتذكرة الرحلة.

إلى خارج دول مجلس التعاون

-على جميع المتعاملين الاحتفاظ داخل مركبتهم بالملكية الدائمة وطباعة رخصة سير المركبة ، هذا بالإضافة إلى شهادة السياحة وتذكرة الرحلة.

  • السؤال التاسع: كيف يمكن الوصول إلى بيانات التأمين؟

الإجابة التاسعة: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق الهيئة، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.

  • السؤال العاشر: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة العاشرة: بيانات الرهن موجودة في كل الوثائق بما فيها المُلكيّة الدائمة.

  • السؤال الحادي عشر: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟

الإجابة الحادية عشر: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون:

-تُعدّل البيانات في المُلكيّة الدائمة وتُستبدل مقابل الرسم المعتمد.

- تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

  • السؤال الثاني عشر: ماذا يحدث في حال فقدان أو تلف المُلكيّة الدائمة؟

الإجابة الثانية عشر: تُطبع مقابل الرسم المعتمد.

  • السؤال الثالث عشر: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

الإجابة الثالثة عشر: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

  • السؤال الرابع عشر: هل على المتعامل استبدال المُلكيّة بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

الإجابة الرابعة عشر: تُستبدل المُلكيّة عند التجديد فقط، وفي خدمات بدل فاقد / تالف مُلكيّة أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن

  • السؤال الخامس عشر: في حال تمت المعاملة و لم يتلقّى المتعامل رسالة نصية أو بريداً إلكترونياً برخصة سير المركبة كيف يمكنه معرفة تاريخ انتهاء الملكية؟

الإجابة الخامسة عشر: يرجى على المتعاملين مراجعة البيانات الخاصة بهم عن طريق الاتصال بأرقام الهيئة 8009090.، و طباعة رخصة سير المركبة من خلال موقع الهيئة كالتالى:

-تسجيل الدخول الى موقع الهيئة WWW.RTA.ae

- اختيار خدمات الترخيص

- الذهاب إلى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر "اضغط هنا"

- اختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال السادس عشر: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة السادسة عشر: هناك عدة طرق لمعرفة تاريخ الانتهاء، وهي:

-من خلال البيانات الموجودة في رخصة سير المركبة.

-من خلال الرسائل النصية التي تُرسل للمتعامل.

هل لديك أية اقتراحات أو آراء؟

الرجاء اختيار رمز التحقق
feedback

أرسل

ماهو معدّل استخدامك لخدمات الهيئة الالكترونية

${loading}

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

Redirecting