سهولة الوصول

حجم الخط
Aa
متوسط
Aa

المساعدة الصوتية

لغة الإشارة

متوقف

الألوان

لغات أخرى

تنوية: هذة الترجمة مقدمة بدعم من جوجل، الهيئة غير مسئولة عن دقة الترجمة.

للعودة للوضع الإفتراضي الرجاء العودة لشريط التحكم الخاص بجوجل الذي سيظهر أعلى الصفحة

Share icon
whatsapp share linkedin share

طلب تجديد مركبة

تُمكِّنك هذه الخدمة من طلب تجديد مُلكيّة مركبة مسجّلة في إمارة دبي.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقُّ للأفراد والشركات الحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة

لا توجد وثائق مطلوبة.

رسوم الخدمة

رسوم تجديد

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 350 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - خصوصي: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - نقل عام: 650 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً: 800 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً - نقل عام: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 500 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - نقل عام: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - نقل عام: 1,000 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 300 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها على 26 راكباً: 600 درهم.
  • درّاجة نارية: 200 درهم.
  • + 20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

في حال تجاوز انتهاء صلاحية تجديد المركبة أكثر من سنة تكون رسوم إعادة التسجيل كالآتي:

رسوم إعادة التسجيل

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - خصوصي: 500 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - نقل عام: 750 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً - خصوصي: 900 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً تسجيل - نقل عام: 1,200 درهماً.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 600 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - نقل عام: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - نقل عام: 1,300 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 500 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 1,200 درهم.
  • درّاجة نارية: 200 درهم.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

رسوم فحص

  • رسم فحص مركبة خفيفة: 150 درهماً.
  • رسم فحص مركبة ثقيلة: 200 درهم.
  • رسم فحص درّاجة نارية: 150 درهماً.
  • رسم فحص درّاجة نارية ترفيهية: 100 درهم.
  • رسم فحص معدات وآليات خفيفة: 150 درهماً.
  • رسم فحص معدات وآليات ثقيلة: 200 درهم.
  • إعادة فحص مركبة خفيفة: 50 درهماً.
  • إعادة فحص مركبة ثقيلة: 75 درهماً.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 150 درهماً.
  • الفحص الفني للتصدير : 100 درهم.
  • الفحص الفني للمركبة الكلاسيكية: 420 درهماً.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
مدّة إنجاز المعاملة
  • القنوات الإلكترونية: 3 أيام عمل.
  • أجهزة الخدمة الذاتية: 5 دقائق.
  • مراكز تسجيل وفحص المركبات: 5 دقائق.
  • مركز الاتصال: فوري.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
أجهزة الخدمة الذاتية
مراكز الاتصال
  • 8009090
آلية إنجاز المعاملة

عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي

  • يُدخِل المتعامل البيانات المطلوبة.
  • تحقّق هيئة الطرق والمواصلات من وجود تأمين وفحص فني ساري المفعول للمركبة.
  • يدفع الرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق عبر:
    • مراكز إسعاد المتعاملين - ديرة أو البرشاء.
    • أجهزة الخدمة الذاتية وذلك من خلال إدخال بيانات المعاملة والاستلام من طابعة جهاز الخدمة الذاتية.

عبر أجهزة الخدمة الذاتية

  • يختار المتعامل الخدمات الإلكترونية.
  • تحقّق هيئة الطرق والمواصلات من وجود تأمين وفحص فني ساري المفعول للمركبة.
  • يختار الخدمة المطلوبة ويُدخِل بيانات المركبة.
  • يدفع الرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق فوراً من طابعة جهاز الخدمة الذاتية.

عبر مراكز تسجيل وفحص المركبات

  • يتوجّه المتعامل إلى مزوّد الخدمة ويقدّم الوثائق المطلوبة.
  • تفحص الشركة المركبةَ.
  • يدفع المتعامل الرسوم المتوجّبة.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق.

عبر مركز الاتصال

  • يتصل المتعامل بالمركز على الرقم 8009090.
  • يطلب خدمة تجديد مُلكيّة مركبة.
  • يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم نسخة موقّتة عن المُلكيّة عبر البريد الإلكتروني.
  • يستلم المتعامل المُلكيّة واللاصق عبر الطرق الآتية:
    • مراكز إسعاد المتعاملين - ديرة أو البرشاء.
    • عبر أجهزة الخدمة الذاتية وذلك من خلال إدخال بيانات المعاملة والاستلام من طابعة جهاز الخدمة الذاتية.
معدل مدّة الانتظار
  • القنوات الإلكترونية: فوري.
  • أجهزة الخدمة الذاتية: فوري.
  • مراكز تسجيل وفحص المركبات: 5 دقائق.
  • مركز الاتصال: فوري.
الصلاحية

عام واحد.

النتيجة
  • مُلكيّة المركبة.
  • ملصق تاريخ الانتهاء.
الشروط والأحكام
  • على المتعامل اجتياز المركبة لفحص السلامة المرورية.
  • على المتعامل التأمين على المركبة.
  • في حال التأخر في تجديد مُلكيّة المركبة، على المتعامل دفع الرسوم المتأخرة بحسب فئة المركبة ومدّة التأخير.
  • التأمين اختياري في حال تجديد مُلكيّة درّاجة نارية ترفيهية أو مقطورة وشبه مقطورة.
  • لتجديد مُلكيّة مركبة موجودة خارج الدولة، يجب إحضار شهادة فحص مصدّقة من وزارة خارجية تلك الدولة وسفارة دولة الإمارات، ثم تصديقها من وزارة الخارجية الإماراتية، وتقديمها إلى مراكز الفحص الفني، ضمن مدّة لا تتعدى الشهر. وتُستثنى دول مجلس التعاون الخليجي من التصديق من الجهات المذكورة.
  • الشركات التجارية وأصحاب الاساطيل والمنشآت: عدم وجود أي معوّق أو تعاميم على ملف المركبة أو الشركة المالكة للمركبة.
  • إمكانية تجديد مُلكيّة المركبة قبل انتهاء صلاحيّتها بـ 150 يوماً كحد أقصى.
  • دفع كل المخالفات المرورية قبل الحصول على الخدمة.
  • عدم السماح للشركات بالتقدّم للحصول على هذه الخدمة إلاّ عبر القنوات الإلكترونية. كذلك الحال بالنسبة للأفراد التي لا تحتاج مركباتهم لفحص فني خلال أول 3 أعوام من التسجيل.
  • إعفاء المركبات التجارية الجديدة، التي ابتيعت من وكيل محلي، من الفحص الفني للعام الأول ابتداءً من تاريخ التسجيل.
  • إجراء فحص المركبات الكلاسيكية في:
  • تطبّق شروط إعادة التسجيل في حال انتهاء صلاحية تجديد مُلكيّة المركبة.
  • في حال شراء المركبة من وكيل محلي معتمد في الدولة يتم تسجيل وتجديد المركبة لمدة 3 سنوات من دون فحص فني (للأفراد فقط).
  • في حال تجديد ترخيص المركبة قبل انتهاء صلاحيته بعدة أيام يتم احتساب مدّة صلاحية المُلكيّة من تاريخ تقديم طلب تجديد ترخيص المركبة.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: ما هي الغرامات التي على المتعامل تسديدها في حال انتهاء صلاحية مُلكيّة مركبته؟

الإجابة الأولى: على المتعامل تسديد كل الغرامات المستحقّة على مركبته في حال انتهاء صلاحيتها، إضافة إلى غرامات سالك المسجّلة في ملفه المروري. ويمكن تسديد هذه الغرامات فقط في الفروع الاتحادية، وفي قسم الترخيص - فرع ديرة، أو البرشاء، وفي مركز إسعاد المتعاملين - أُم الرمول.

  • السؤال الثاني: هل يجب فحص المركبات الحكومية وشبه الحكومية ومركبات الشركات دوريّاً؟

الإجابة الثانية: نعم، يجب إجراء الفحص بشكل سنويّ.

  • السؤال الثالث: في حال امتلاك المتعامل لأكثر من مركبة، أيّ منها يجب أن يجدد مُلكيّتها أولاً؟

الإجابة الثالثة: في حال امتلاك المتعامل لمركبتين (2) أو أكثر، عليه دائماً تجديد أو حذف المركبة المسجّلة في ملفه المروري التي انتهت صلاحية مُلكيّتها أولاً.

  • السؤال الرابع: في حال كانت المركبة مسجّلة في إمارة أخرى وكان المتعامل يمتلك تأشيرة من الإمارة نفسها، هل يستطيع تجديد المُلكيّة في دبي؟

الإجابة الرابعة: في هذه الحالة، يُمكن للأفراد فقط تجديد المُلكية في دبي في مراكز إسعاد المتعاملين ديرة، وأم الرمول، والعوير، والبرشاء، والمنارة.

  • السؤال الخامس: هل يستطيع المتعامل تجديد مُلكيّة مركبة في دبي في حال كان من إمارة أخرى وكانت المركبة مسجّلة في إمارة أخرى ؟

الإجابة الخامسة: نعم، شرط أن يكون المتعامل فرداً وليس شركة، وأن يوفّر مالك المركبة كل الوثائق المطلوبة لتجديد مُلكيّتها، ومن ضمنها تأشيرته الصادرة من إمارة أخرى في حال لم يكن من دبي، كما يُمكن لأي شخص أن يمثله لإجراء التجديد.

مثلاً: في حال كانت المركبة مسجّلة في الشارقة وتأشيرة المتعامل من أبو ظبي، يمكنه تجديد المُلكيّة في مركز تسجيل المركبات في دبي.

  • السؤال السادس: هل يمكن تجديد مُلكيّة مركبة مسجّلة في دبي في إمارات أخرى؟

الإجابة السادسة: نعم يحق للأفراد تجديد مُلكيّة مركبة مسجّلة في دبي في إمارات أخرى.

  • السؤال السابع: هل يمكن للمتعامل تجديد مُلكيّة مركبة مسجّلة خارج دبي في حال حيازته تأشيرة من تلك الإمارة؟

الإجابة السابعة: نعم ، يمكن للمتعامل تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة خارج دبي إذا كان لديه تأشيرة إقامة من الإمارة المذكورة.

  • السؤال الثامن: ما هي صلاحية الفحص الفني؟

الإجابة الثامنة: يبقى الفحص الفني صالحاً لمدّة 30 يوماً من تاريخ إصداره.

  • السؤال التاسع: في حال كانت المركبة جديدة وطلب لها النظام المروري فحصاً، ماذا يفعل المتعامل؟

الإجابة التاسعة: في حال كانت المركبة جديدة، واشتراها المتعامل مع 0 أميال وكان أول مالك لها إلا أن النظام المروري طلب فحصاً لها، عليه مراجعة مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء.

  • السؤال العاشر: ما هي صلاحية الإطارات عند التجديد؟

الإجابة العاشرة: وفقًا لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، صلاحية الإطارات هي 5 سنوات كحد أقصى من تاريخ تصنيعها، لكن في حال تضررها يجب على المتعامل تغييرها لاجتياز الفحص الفني.

ملاحظة: يجب تقديم بطاقة التسجيل للقيام بفحص فني للمركبة.

  • السؤال الحادي عشر: هل على المتعامل القيام بالفحص الفني في حال كانت المركبة جديدة ولم يقوم بتجديد مُلكيّتها منذ 6 أشهر؟

الإجابة الحادية عشر: في حالة تسجيل مركبة جديدة (غير مسجّلة) مباعة من إحدى وكالات تسجيل المركبات المعتمدة ولديها شهادة جمركية سارية المفعول، يُمكن تجديد مُلكيّتها سنوياً ولمدّة 3 أعوام من دون القيام بفحص فنيّ للمركبة على أن يكون التجديد قبل يوم واحد من انتهاء الصلاحية.

ملاحظة: أي تعديل على مُلكيّة المركبة يتطلب فحصاً فنياً حتى خلال الأعوام الثلاث الأولى.

  • السؤال الثاني عشر: هل من بيانات يجب تحديثها في حال التقدّم للخدمة عبر القنوات الإلكترونية؟

الإجابة الثانية عشر: في حال تجديد المُلكيّة عبر القنوات الإلكترونية، على المتعامل تحديث تفاصيل التأمين في النظام المروري (من شركة التأمين)، وتحديث فحص المركبة عند الضرورة (من مركز الفحص).

  • السؤال الثالث عشر: متى يجب فحص المركبات المسجّلة في ملف شركة؟

الإجابة الثالثة عشر: يجب فحص المركبات المسجّلة في ملف شركة سنوياً بعد التسجيل، كما يمكن للشركة تجديد مُلكيّة المركبة قبل 149 يوماً من انتهاء صلاحية مُلكيّتها.

السؤال الرابع عشر: ما هي الخطوات التي يجب اتباعها في حال امتلك المتعامل أكثر من مركبة ورغب في تجديد أو إلغاء إحداها بعد انتهاء صلاحية مُلكيّتها؟

الإجابة الرابعة عشر: في حال كانت المركبة جديدة وتأخر المتعامل بتجديد مُلكيّتها لأكثر من 6 أشهر من تاريخ التجديد الأول، يجب عليه القيام بفحص فني للمركبة حتى ولو كانت جديدة، وذلك للاطّلاع على حالتها لإتمام عملية التسجيل.

  • السؤال الخامس عشر: هل تقبل هيئة الطرق والمواصلات بالفحوصات الفنية العالمية لتجديد مُلكيّة المركبة؟

الإجابة الخامسة عشر: كلا، لا تقبل هيئة الطرق والمواصلات بهذه الفحوصات.

  • السؤال السادس عشر: ماذا يعني مسح المركبة من الملف المروري؟

الإجابة السادسة عشر: مسح المركبة من الملف المروري يعني إلغاءها من النظام المروري من خلال شهادة امتلاك أو نقل أو تصدير. وللقيام بالمسح على المتعامل تقديم الهوية الإماراتية + صورة عنها.

  • السؤال السابع عشر: ما هي الإجراءات المعتمدة في حال لم يجدد المتعامل شهادة مُلكيّة المركبة بعد شهرين من انتهاء صلاحيتها؟

الإجابة السابعة عشر: بعد 3 أشهر سيتلقى المتعامل رسالة نصية تفيد بإغلاق الملف المروري الخاص به.

  • السؤال الثامن عشر: متى بدأت مرحلة تطبيق الملكية الإلكترونية على الأفراد؟

الإجابة الثامنة عشر: طُبقت المُلكيّة الإلكترونية على عدة مراحل:

    • المرحلة الأولى 1 يناير 2018: المركبات الحكومية ومركبات التأجير ومركبات الأجرة.
    • المرحلة الثانية 1 مايو 2018: مركبات الهيئات الدبلوماسية والشركات.
    • المرحلة الثالثة 1 سبتمبر 2018: مركبات الأفراد.

  • السؤال التاسع عشر: ماهي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة التاسعة عشر: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى (رخصة سير مركبة) تُرسل إلى المتعامل عن طريق البريد الإلكتروني وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال هيئة الطرق والمواصلات وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة.

  • السؤال العشرون: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

الإجابة العشرون: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الحادي والعشرون: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

الإجابة الحادية والعشرون: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

  • السؤال الثاني والعشرون: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟

الإجابة الثانية والعشرون: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

  • السؤال الثالث والعشرون: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود إلى دول مجلس التعاون الخليجي أو خارجها؟

الإجابة الثالثة والعشرون:

  • إلى دول مجلس التعاون الخليجي:
    • مواطنو الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة.
    • المتعامل من خارج دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، وتذكرة الرحلة.
  • إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي:
    • جميع المتعاملين: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، وتذكرة الرحلة.

  • السؤال الرابع والعشرون: كيف يمكن الوصول لبيانات التأمين؟

الإجابة الرابعة والعشرون: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.

  • السؤال الخامس والعشرون: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة الخامسة والعشرون: بيانات الرهن موجودة في كل المستندات بما فيها المُلكيّة الدائمة.

  • السؤال السادس والعشرون: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟

الإجابة السادسة والعشرون: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

  • السؤال السابع والعشرون: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

الإجابة السابعة والعشرون: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

  • السؤال الثامن والعشرون: هل يُجبر المتعامل على استبدال المُلكيّات بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

الإجابة الثامنة والعشرون: تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد، وفي خدمات بدل فاقد أو تالف مُلكيّة أو معاملات تعديل المُلكيّة، مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن.

  • السؤال التاسع والعشرون: في حال تمت المعاملة ولم يتلقَّ المتعامل رسالة نصية أو بريداً إلكترونياً برخصة سير المركبة، كيف يعرف تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة التاسعة والعشرون: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الثلاثون: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة الثلاثون: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات