تفاصيل الخدمة

هيئة الطرق والمواصلات - تفاصيل الخدمة



سهولة التصفح

استخدم الخيارات التالية لتعديل وضع الرؤية.

خيارات الألوان.

استخدم الأزرار لزيادة أو تقليل حجم خط الكتابة ليناسبك.

تغيير حجم الخط

الإعدادات الافتراضية

استخدم قارئ النص لتستمع إلى النص المكتوب بدلاً من قراءته.

قارئ النص

تعلم أكثر عن خيارات سهولة الوصول لدينا.

المزيد
English

هل أنت مستعدّ للتقدّم بطلب الخدمة ؟

تقدّم الآن

تجديد مُلكيّة مركبة

تُمكِّنك هذه الخدمة من طلب تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة في إمارة دبي.

تنويه

بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2017 في شأن تنظيم خدمات السير والمرور والسلامة المرورية فقد تم تحديث رسوم خدمات السائقين والمركبات، لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط: https://www.rta.ae/links/lic-updates.pdf أو التواصل مع مركز اتصال الهيئة على الرقم: 8009090.

الأهلية

يحقُّ للأفراد وللشركات الحصول على هذه الخدمة.

الوثائق المطلوبة

  1. تأمين المركبة إلكترونياً، على ألاّ تقل الفترة المتبقية من تأمين المركبة عن 6 أشهر.
  2. فحص المركبة في حال احتاجت إلى الفحص الفني (المركبات الجديدة التي اشتُريت من وكيل محلي معتمد من وزارة الاقتصاد تُستثنى من الفحص الفني لمدة 3 أعوام من تاريخ التسجيل، أما مركبات الشركات فلا تُستثنى من الفحص).
  3. صورة عن الرخصة التجارية لتحديث بيانات الشركة في حال انتهائها.
  4. فك رهن المركبة إلكترونياً في حال كانت مرهونة.

النتيجة

  • مُلكيّة المركبة.
  • ملصق تاريخ انتهاء تسجيل مُلكيّة المركبة.

رسوم الخدمة

رسوم تجديد

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 350 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً - خصوصي: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 3 طن ولغاية 12 طناً – نقل عام: 650 درهماً
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً: 800 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها عن 12 طناً – نقل عام: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 500 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف – نقل عام: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل – نقل عام: 1,000 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 300 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 600 درهم.
  • دراجة نارية: 200 درهم.
  • رسم الابتكار والمعرفة: +20 درهماً.

ملاحظة: في حال تجاوز انتهاء صلاحية تجديد المركبة أكثر من سنة تكون رسوم إعادة التسجيل كالآتي:

رسوم إعادة التسجيل

  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 طن ولغاية 12 طناً - خصوصي: 500 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 طن ولغاية 12 طناً - نقل عام: 750 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً - خصوصي: 900 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً تسجيل - نقل عام: 1,200 درهماً.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 600 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف – نقل عام:800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل – نقل عام: 1,300 درهم.
  • مقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 500 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 1,200 درهم.
  • دراجة نارية: 200 درهم.
  • رسم الابتكار والمعرفة: +20 درهماً.

رسوم فحص

  • رسم فحص مركبة خفيفة: 150 درهماً
  • رسم فحص مركبة ثقيلة: 200 درهم.
  • رسم فحص دراجة نارية: 150 درهماً.
  • رسم فحص دراجة نارية ترفيهية: 100 درهم.
  • رسم فحص معدات وآليات خفيفة: 150 درهماً.
  • رسم فحص معدات وآليات ثقيلة: 200 درهم.
  • اعادة فحص مركبة خفيفة: 50 درهماً.
  • اعادة فحص مركبة ثقيلة: 75 درهماً.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 150 درهماً
  • الفحص الفني للتصدير : 100 درهم
  • الفحص الفني للمركبة الكلاسيكيية: 420 درهماً
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

الصلاحية

عام واحد.

هل أنت مستعدّ للتقدّم بطلب الخدمة ؟

تقدّم الآن

معدل وقت إنجاز المعاملة

  • القنوات الإلكترونية: فوري.
  • الأكشاك: 5 دقائق.
  • المراكز ومزوّدو الخدمات: 5 دقائق.
  • مركز الاتصال: فوري.

وسائل التقدم

آلية إنجاز المعاملة

عبر القنوات الإلكترونية

  • يُدخِل المتعامل البيانات المطلوبة.
  • يدفع الرسوم المتوجبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم نسخة موقّتة عن المُلكيّة عبر البريد الإلكتروني.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق عبر الطرق الآتية:

- من المركز في الوقت الذي يحدده أو عبر شركة التوصيل بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً. تقوم الشركة بثلاث محاولات للاتصال بالمتعامل وتسليمه الملكية، وفي حال فشلت المحاولات، عليه استلام الشهادة من المراكز.
- مراكز إسعاد المتعاملين - ديرة أو البرشاء.
- عبر الأكشاك وذلك من خلال إدخال بيانات المعاملة والاستلام من طابعة جهاز الكشك.

عبر الأكشاك

  • يختار المتعامل الخدمات الإلكترونية.
  • يختار الخدمة ويُدخِل بيانات المركبة.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق فوراً من طابعة جهاز الكشك.

عبر المراكز

  • يتوجّه المتعامل إلى المركز ويقدّم الوثائق المطلوبة.
  • يدفع رسوم الخدمة.
  • يستلم المُلكيّة واللاصق.

عبر مزوّدي الخدمة

  • يتوجه المتعامل إلى مزوّدي الخدمة ويقدّم الوثائق المطلوبة.
  • تفحص الشركةُ المركبةَ.
  • يدفع الرسوم المتوجّبة.
  • يستلم المتعامل الملكية واللاصق.

عبر مركز الاتصال

  • يتصل المتعامل بالمركز على الرقم 8009090.
  • يطلب خدمة تجديد مُلكيّة مركبة.
  • يدفع الرسوم بواسطة بطاقة الائتمان.
  • يستلم نسخة موقّتة عن المُلكيّة عبر البريد الإلكتروني.
  • يستلم المتعامل الملكية واللاصق عبر الطرق الآتية:
- من المركز في الوقت الذي يحدده أو عبر شركة التوصيل بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً. تقوم الشركة بثلاث محاولات للاتصال بالمتعامل وتسليمه الملكية، وفي حال فشلت المحاولات، عليه استلام الشهادة من المراكز.


- مراكز إسعاد المتعاملين - ديرة أو البرشاء.

- عبر الأكشاك وذلك من خلال إدخال بيانات المعاملة والاستلام من طابعة جهاز الكشك.

الشروط والأحكام

  • في حال التأخر في تجديد ترخيص المركبة، يدفع المتعامل غرامة تأخير عن كل شهر كالآتي:

- مركبة خفيفة: 25 درهماً.
- دراجة نارية: 12 درهماً.
- مركبة ثقيلة وباص: 50 درهماً.

  • التأمين اختياري في حال تجديد مُلكيّة دراجة نارية ترفيهية أو تجديد مُلكيّة مقطورة وشبه مقطورة.
  • لتجديد مُلكيّة مركبة موجودة خارج دبي، يجب إحضار شهادة فحص مصدّقة من وزارة خارجية تلك الدولة وسفارة دولة الإمارات، ثم تصديقها من وزارة الخارجية الإماراتية، وتقديمها إلى مراكز الفحص الفني شرط ألاّ تتعدى مدتها شهراً. وتُستثنى دول مجلس التعاون الخليجي من التصديق من الجهات المذكورة.
  • إمكانية تجديد مُلكيّة المركبة قبل انتهائها بـ 150 يوماً كحد أقصى.
  • دفع كل المخالفات المرورية قبل الحصول على الخدمة.
  • عدم السماح للشركات بالتقدم للحصول على هذه الخدمة إلاّ عبر القنوات الإلكترونية. (كذلك الحال بالنسبة للافراد التي لا تحتاج مركباتهم لفحص فني خلال أول 3 سنوات من التسجيل).
  • إعفاء المركبات التجارية الجديدة، التي ابتيعت من تاجر محلي ووافقت عليها وزارة الاقتصاد، من الفحص الفني للعام الأول ابتداءً من تاريخ التسجيل.
  • إجراء فحص المركبات الكلاسيكية في مركز تسجيل البرشاء ومركز تسجيل الورسان ومركز واصل ند الحمر.
تقدّم الآن

الأسئلة المتكررة

  • السؤال الأول: ما هي الغرامات التي على المتعامل تسديدها في حال انتهاء صلاحية مُلكيّة مركبته؟

الإجابة الأولى: على المتعامل تسديد كل الغرامات المستحقة على مركبته في حال انتهاء صلاحيتها، إضافة إلى غرامات سالك المسجلة في ملفه المروري. ويمكن تسديد هذه الغرامات فقط في الفروع الاتحادية، وفي قسم الترخيص - مركز ديرة، وقسم الترخيص - فرع البرشاء، ومركز إسعاد المتعاملين - أُم الرمول.

  • السؤال الثاني: هل يجب فحص المركبات الحكومية وشبه الحكومية ومركبات الشركات دوريّاً؟

الإجابة الثانية: نعم، يجب إجراء الفحص بشكل سنويّ.

  • السؤال الثالث: في حال امتلاك المتعامل لأكثر من مركبة، أيّ منها يجب أن يجدد مُلكيّتها أولاً؟

الإجابة الثالثة: في حال امتلاك المتعامل لمركبتين (2) أو أكثر، عليه دائماً تجديد أو مسح المركبة المسجلة في ملفه المروري التي انتهت صلاحية مُلكيّتها أولاً.

  • السؤال الرابع: في حال كانت المركبة مسجلة في إمارة أخرى وكان المتعامل يمتلك تأشيرة من الإمارة نفسها، هل يستطيع تجديد المُلكيّة في دبي؟

الإجابة الرابعة: نعم، هذه الخدمة متوفرة فقط للأفراد ويمكن إنجازها في مراكز إسعاد المتعاملين: ديرة وأم الرمول والعوير والبرشاء والمنارة.

  • السؤال الخامس: هل يستطيع المتعامل تجديد مُلكيّة مركبة في دبي في حال كان من إمارة أخرى وكانت المركبة مسجلة في إمارة أخرى ؟

الإجابة الخامسة: نعم، شرط أن يكون المتعامل فرداً وليس شركة، وأن يؤمن مالك المركبة كل الوثائق المطلوبة لتجديد مُلكيّتها، ومن ضمنها تأشيرته الصادرة من إمارة أخرى في حال لم يكن من دبي، ويمكن لأي شخص أن يمثله لإجراء التجديد.

مثلاً: في حال كانت المركبة مسجلة في الشارقة وتأشيرة المتعامل من أبو ظبي، يمكنه تجديد المُلكيّة في مركز تسجيل المركبات بدبي.

  • السؤال السادس: هل يمكن تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة في دبي في إمارات أخرى؟

الإجابة السادسة: نعم يحق للأفراد تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة في دبي في إمارات أخرى.

  • السؤال السابع: هل يمكن للمتعامل تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة خارج دبي في حال حيازته تأشيرة من الإمارة؟

الإجابة السابعة: نعم، في حال كان المتعامل يملك تأشيرة من دبي يستطيع تجديد مُلكيّة مركبة مسجلة خارج الإمارة.

  • السؤال الثامن: ما هي صلاحية الفحص الفني؟

الإجابة الثامنة: يبقى الفحص الفني صالحاً بعد شهر (30 يوماً) من تاريخ إصداره.

  • السؤال التاسع: في حال كانت المركبة جديدة وطلب لها البرنامج المروري فحصاً، ماذا يفعل المتعامل؟

الإجابة التاسعة: في حال كانت المركبة جديدة، واشتراها المتعامل مع 0 أميال وكان أول مالك لها إلاّ أن البرنامج المروري طلب فحصاً لها، على المتعامل مراجعة مركز ديرة أو مركز البرشاء.

  • السؤال العاشر: ما هي صلاحية الدواليب عند التجديد؟

الإجابة العاشرة: صلاحية الدواليب هي 3 سنوات في حال كانت بحال جيدة (2012 و2013 و2014)، لكن في حال تضررها، يجب على المتعامل تغييرها لاجتياز الفحص الفني.

ملاحظة: يجب تقديم بطاقة التسجيل للقيام بفحص فني للمركبة.

  • السؤال الحادي عشر: هل على المتعامل القيام بالفحص الفني في حال كانت المركبة جديدة ولم يجدد مُلكيّتها منذ 6 أشهر؟

الإجابة الحادية عشر: في حالة تسجيل مركبة جديدة (غير مسجلّة) مباعة من إحدى وكالات تسجيل المركبات المعتمدة ولديها شهادة جمركية صالحة، يمكن تجديد الحيازة سنوياً ولمدّة ٣ أعوام من دون القيام بفحص فنيّ للمركبة على أن يكون التجديد قبل يوم واحد من انتهاء الصلاحية.

ملاحظة: أي تعديل على مُلكيّة المركبة يتطلب فحصاً فنياً حتى خلال الأعوام الثلاث الأولى.

  • السؤال الثاني عشر: هل من بيانات يجب تحديثها في حال التقدّم للخدمة عبر القنوات الإلكترونية؟

الإجابة الثانية عشر: في حال تجديد المُلكيّة عبر القنوات الإلكترونية، على المتعامل تحديث تفاصيل التأمين في النظام المروري (من شركة التأمين)، وتحديث فحص المركبة في حال الضرورة (من مركز الفحص).

  • السؤال الثالث عشر: متى يجب فحص المركبات المسجلة في ملف شركة؟

الإجابة الثالثة عشر: يجب فحص المركبات المسجلة في ملف شركة سنوياً بعد التسجيل، كما يمكن للشركة تجديد ملكية المركبة قبل 149 يوماً من انتهاء صلاحية مُلكيّتها.

السؤال الرابع عشر: ما هي الخطوات التي يجب اتباعها في حال امتلك المتعامل أكثر من مركبة ورغب في تجديد أو إلغاء إحداها بعد انتهاء صلاحية ملكيتها؟

الإجابة الرابعة عشر: في حال كانت المركبة جديدة وتأخر المتعامل بتجديد مُلكيّتها لأكثر من 6 أشهر من تاريخ التجديد الأول، يجب عليه القيام بفحص فني للمركبة حتى ولو كانت جديدة، وذلك للاطّلاع على حالتها لإتمام عملية التسجيل.

  • السؤال الخامس عشر: هل تقبل الهيئة بالفحوصات الفنية العالمية لتجديد مُلكيّة المركبة؟

الإجابة الخامسة عشر: كلا، لا تقبل بها.

  • السؤال السادس عشر: ماذا يعني مسح المركبة من الملف المروري؟

الإجابة السادسة عشر: مسح المركبة من الملف المروري يعني إلغاءها من البرنامج المروري من خلال امتلاك أو نقل أو تصدير شهادة الملكية. وللقيام بالمسح على المتعامل تقديم الهوية الإماراتية + صورة عنها.

  • السؤال السابع عشر: ما هي الإجراءات المعتمدة في حال لم يجدد المتعامل شهادة مُلكيّة المركبة بعد شهرين من انتهاء صلاحيتها؟

الإجابة السابعة عشر: بعد 3 أشهر سيتلقى المتعامل رسالة نصية تفيد بإغلاق الملف المروري الخاص به.

  • السؤال الثامن عشر: متى بدأت مرحلة تطبيق الملكية الإلكترونية على الأفراد؟

    الإجابة الثامنة عشر: طُبقت الملكية الإلكترونية على عدة مراحل:

    -المرحلة الأولى 1 يناير 2018: المركبات الحكومية ومركبات التأجير ومركبات الأجرة.

    -المرحلة الثانية 1 مايو 2018: مركبات الهيئات والشركات.

    -المرحلة الثالثة 1 سبتمبر 2018: مركبات الأفراد.

    • السؤال التاسع عشر: ماهي الملكية الدائمة ما هي البيانات التي تتضمّنها؟

    الإجابة التاسعة عشر: الملكية الدائمة هي بطاقة تُعطى للمتعامل مرة واحدة وتتضمّن كل بيانات المركبة الموجودة في الملكية الحالية باستثناء تاريخ انتهاء الصلاحية وبيانات التأمين.

    • السؤال العشرون: ماهي الملكية الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

    الإجابة العشرون: الملكية الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى (رخصة سير مركبة) تُرسل إلى لمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال هيئة الطرق والمواصلات وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصة.

    • السؤال الواحد والعشرون: كيف يمكن طباعة الملكية أو أي مستند في حال عدم تلقي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

    الإجابة الواحدة والعشرون: يمكن طباعة المُلكيّة عبر المراحل التالية:

- تسجيل الدخول الى موقع الهيئة WWW.RTA.ae
- اختيار خدمات الترخيص
- الذهاب الى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر (اضغط هنا)
- اختيار نوع الخدمة (رخصة سير مركبة) ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

    • السؤال الثاني والعشرون: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

    الإجابة الثانية والعشرون: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

    • السؤال الثالث والعشرون: ماذا يحدث عند طلب الدوريات أو رجال الشرطة بطاقة الملكية؟

    الإجابة الثالثة والعشرون: على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

    • السؤال الرابع والعشرون: ما هو الموقف من جهة الترخيص؟

    الإجابة الرابعة والعشرون: على المتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

    • السؤال الخامس والعشرون: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود؟

    الإجابة الخامسة والعشرون:

    لدول مجلس التعاون

- في حال كان المتعامل من مواطني الدولة أو من دول مجلس التعاون عليه الاحتفاظ داخل مركبته بالملكية الدائمة و طباعة رخصة سير مركبة.
- في حال كان المتعامل من خارج دول مجلس التعاون، عليه الاحتفاظ داخل مركبته بالملكية الدائمة وطباعة رخصة سير مركبة ، هذا بالإضافة إلى شهادة السياحة و تذكرة الرحلة.

    لخارج دول مجلس التعاون

    -على جميع المتعاملين الاحتفاظ داخل مركبتهم بالمُلكيّة الدائمة وطباعة رخصة سير مركبة ، هذا بالإضافة إلى شهادة السياحة وتذكرة الرحلة.

    • السؤال السادس والعشرون: كيف يمكن الوصول لبيانات التأمين؟
    الإجابة السادسة والعشرون:بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق الهيئة، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.
    • السؤال السابع والعشرون: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة السابعة والعشرون: بيانات الرهن موجودة في كل المستندات بما فيها المُلكيّة الدائمة.

    • السؤال الثامن والعشرون: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟
    الإجابة الثامنة والعشرون:في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون:

-تُعدّل البيانات في المُلكيّة الدائمة وتُستبدل مقابل الرسم المعتمد.
-تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

    • السؤال التاسع والعشرون: ماذا يحدث في حال فقدان أو تلف المُلكيّة الدائمة؟

    الإجابة التاسعة والعشرون: تُطبع مقابل الرسم المعتمد.

    • السؤال الثلاثون: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

    الإجابة الثلاثون: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

    • السؤال الواحد والثلاثون: هل يُجبر المتعامل على استبدال الملكيات بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

    الإجابة الواحدة والثلاثون: تُستبدل المُلكيّة عند التجديد فقط، وفي خدمات بدل فاقد أو تالف ملكية أو معاملات تعديل الملكية مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن

    • السؤال الثاني والثلاثون: في حال تمت المعاملة و لم يصل المتعامل رسالة نصية أو بريد إلكتروني برخصة سير المركبة كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

    الإجابة الثانية والثلاثون: يرجى على المتعاملين مراجعة البيانات الخاصة بهم عن طريق الاتصال بأرقام الهيئة 8009090.، و طباعة رخصة سير المركبة من خلال موقع الهيئة كالتالى:

- تسجيل الدخول الى موقع الهيئة WWW.RTA.ae
- اختيار خدمات الترخيص
- الذهاب إلى أسفل خدمة تدقيق الشهادات والضغط على زر (اضغط هنا)
- اختيار نوع الخدمة (رخصة سير مركبة) ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

    • السؤال الثالث والثلاثون: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

    الإجابة الثالثة والثلاثون: هناك عدة طرق لمعرفة تاريخ الانتهاء، وهي:

-من خلال البيانات الموجودة في رخصة سير المركبة.
-من خلال الرسائل النصية التي تُرسل للمتعامل.

    هل لديك أية اقتراحات أو آراء؟

    الرجاء اختيار رمز التحقق
    feedback

    أرسل

    ماهو معدّل استخدامك لخدمات الهيئة الالكترونية

    ${loading}

    يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

    انتظر لحظة من فضلك

    Redirecting