استكشف أحدث مشاريع هيئة الطرق والمواصلات
نرحب بكم في الصفحة المخصصة لمشاريع هيئة الطرق والمواصلات، نسلط فيها الضوء على المشاريع الرئيسة لتطوير البنية التحتية لشبكة الطرق ومنظومة النقل الجماعي، لدعم مسيرة التطور العمراني والتنمية المستدامة لإمارة دبي، وتحقيق مستهدفات خطة دبي الحضرية 2040. تعرف على المشاريع الجاري تنفيذها، لتوفير تنقل سهل ومستدام لسكان وزوار دبي، وتعزيز جودة الحياة في المدينة.
تطوير مناطق الانتظار في 5 محطات للنقل البحري
وصف المشروع
- يعتبر المشروع ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير مناطق الانتظار بمحطات النقل البحري.
- التطوير امتد لخمس محطات هي : محطة الفهيدي، ومحطة بني ياس، ومحطة السيف، ومحطة شارع الشيخ زايد، ومحطة بلوواترز.
- يشمل التطوير تزويد مناطق الانتظار بأنظمة تكييف متطوّرة وأماكن انتظار للمتعاملين ولأصحاب الهمم.
فوائد المشروع
- يسهم في استراتيجية تطوير البنية التحتية لمنظومة النقل البحري في دبي، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في هذا المجال.
- يواكب تطلعات إمارة دبي لتقديم أفضل الخدمات العالمية للسكان والزوّار والسياح.
- يسهم في تسهيل حركة السكان والزوار وتقليل الاعتماد على المركبات الخاصة ويحقق ربطاً سلساً بين مختلف وسائل النقل العام.
تطوير شارع المستقبل
وصف المشروع
- يمتد من تقاطع شارع المستقبل مع شارع قصر زعبيل، حتى شارع المركز المالي.
- تنفيذ جسر بطول 450 متراً و3 أنفاق بطول 1200 متر.
- زيادة عدد مسارات الشارع من ثلاثة مسارات إلى أربعة مسارات في كل اتجاه.
- جزء من مشروع يشمل أيضاً تطوير دوار المركز التجاري الذي بدأت أعمال تنفيذه في الربع الأخير من العام الماضي.
فوائد المشروع
- زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع بنسبة 33%، حيث سيرتفع من 6600 مركبة في الساعة إلى 8800 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
- خفض زمن الرحلة من 13 دقيقة إلى 6 دقائق.
- يخدم المشروع مركز دبي المالي العالمي، ومناطق زعبيل ووسط المدينة ومنطقة الخليج التجاري.
- يقدر عدد المستفيدين منه بنحو نصف مليون ساكن وزائر.
تطوير شارع الصفا من تقاطعه مع شارع الشيخ زايد حتى شارع الوصل
وصف المشروع
- المشروع بطول 1500 متر.
- تنفيذ جسرين ونفقين بطول 3120 متراً.
- توسعة الطرق السطحية وتحسين التقاطعات والإشارات المرورية.
- المشروع يأتي استكمالاً للخطة الشاملة لتطوير شبكة الطرق في المنطقة، وتشمل تطوير شارعي أم سقيم والوصل.
- تطوير المسارات الخاصة للمشاة والدراجات الهوائية والمساحات الحضرية والزراعة التجميلية.
فوائد المشروع
- خفض زمن الرحلة على شارع الصفا، من 12 دقيقة إلى 3 دقائق.
- زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع من 6,000 مركبة في الساعة إلى 12,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
- يخدم منطقة حيوية تقام فيها العديد من الأنشطة والفعاليات السياحية والفنية والرياضية.
توسعة محطة مترو برج خليفة/ دبي مول
وصف المشروع
- ستزيد مساحة المحطة من 6700 متر مربع إلى 8500 متر مربع بزيادة .%65
- تحسين المداخل وجسور المشاة، لتسهيل وصول الركاب للمحطة.
- توسعة منطقة الالتقاء والأرصفة، وإنشاء سلالم ومصاعد إضافية، وفصل بوابات الدخول عن بوابات الخروج.
- زيادة عدد بوابات التعرفة، إلى جانب توسعة المساحات الاستثمارية لتعزيز الإيرادات.
فوائد المشروع
- استيعاب النمو المتزايد في عدد مستخدمي المحطة، وتحديداً في احتفالات رأس السنة الميلادية، وفي فترة الأعياد والمناسبات والإجازات الوطنية.
وصول الطاقة الاستيعابية إلى 220 ألف راكب يومياً.
تطوير شارع الوصل
وصف المشروع
- يبدأ من تقاطع الشارع مع شارع أم سقيم إلى تقاطعه مع شارع الثاني من ديسمبر، بطول 15 كيلومتراً.
- يتضمن تطوير ستة تقاطعات عبر إجراء تحسينات على تقاطع واحد وتنفيذ خمسة أنفاق بطول 3850 متراً.
- توسعة الشارع من مسارين في كل اتجاه إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه.
فوائد المشروع
- يسهم المشروع في خفض زمن الرحلة على طول شارع الوصل بنسبة 50%.
- زيادة الطاقة الاستيعابية من 8 آلاف مركبة إلى 12 ألفاً في الساعة في الاتجاهين.
- يواكب احتياجات التطور العمراني والنمو السكاني، وتعزيز انسيابية الحركة المرورية، وتحقيق جودة الحياة لسكان وزوار دبي.
مشروع حضري متكامل لتطوير شارع أم سقيم
وصف المشروع
- يبدأ تطوير شارع أم سقيم من تقاطعه مع شارع جميرا حتى شارع الخيل.
- يأتي استكمالاً للمشروع الجاري تنفيذه حالياً لتطوير شارع أم سقيم من تقاطعه مع شارع الخيل حتى تقاطعه مع شارع الإمارات.
- المشروع يشمل تطوير ستة تقاطعات على شارع أم سقيم، مع شارع جميرا وشارع الوصل وشارع الشيخ زايد وشارع الخيل الأول وشارع الأصايل وشارع الخيل.
- المشروع يتضمن تنفيذ أربعة جسور، وثلاثة أنفاق بطول إجمالي 4100 متر.
- يتضمن تنفيذ جسرين على تقاطع شارع أم سقيم مع شارع الشيخ زايد.
فوائد المشروع
- يخدم المحور العديد من المناطق السكنية والتطويرية الحيوية، التي يزيد عدد سكانها على مليوني نسمة.
- تعزيز الربط بين أربعة محاور استراتيجية في إمارة دبي، هي: شارع الشيخ زايد وشارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات.
- زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع لتصل إلى 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
- خفض زمن الرحلة في الجزء الممتد بين شارعي جميرا والخيل، من 20 دقيقة إلى 6 دقائق.
إنجاز 70% من مشروع تطوير شارع أم سقيم
وصف المشروع
- الإنجاز يبدأ من تقاطع الشارع مع شارع الخيل إلى تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد، بطول 4.6 كم.
- هو جزء من خطة شاملة لتطوير محور أم سقيم ـــ القدرة، الذي يمتد من تقاطعه مع شارع جميرا، حتى تقاطعه مع شارع الإمارات، بطول إجمالي 16 كيلومتراً.
- مشروع تطوير محور أم سقيم ـــ القدرة، يعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية لتطوير محاور الطرق العرضية (شرق ـ غرب)، لتعزيز الربط مع الطرق العمودية (شمال ـ جنوب).
فوائد المشروع
- المشروع يخدم العديد من المناطق السكنية والتطويرية، يقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
- تطوير محور أم سقيم ـــ القدرة يسهم في تعزيز الربط بين أربعة محاور استراتيجية في إمارة دبي، هي: شارع الشيخ زايد وشارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات.
- تطوير محور أم سقيم – شارع القدرة يزيد الطاقة الاستيعابية للشارع لتصل إلى 16,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، وتحقيق انسيابية الحركة المرورية، وخفض زمن الرحلة في الجزء الممتد بين شارعي الشيخ محمد بن زايد والخيل، بنسبة 61% حيث تنخفض من 9.7 دقائق إلى 3.8 دقائق.
جسر للقادمين من شارع دبي-العين إلى ند الشبا
وصف المشروع
- تبدأ أعمال التنفيذ في الجسر الجديد خلال الربع الأخير من 2025، ومن المخطط الانتهاء في الربع الأخير من عام 2026
- طول الجسر 170 متراً بسعة مسارين في كل اتجاه.
- يؤدي إلى المناطق السكنية في ند الشبا للقادمين من شارع دبي-العين باتجاه العين.
- طاقته الاستيعابية 2600 مركبة في الساعة.
- يأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية للهيئة في تحقيق تنقل أكثر كفاءة وأماناً.
فوائد المشروع
- يُسهم الجسر الجديد في تقليل زمن الرحلة للقادمين من شارع دبي – العين إلى ند الشبا بنسبة 83% من 6 دقائق إلى حوالي دقيقة واحدة.
- يوفر حركة مرورية حرة وسريعة للمنطقة التي يصل تعدادها إلى 30 ألف نسمة.
- يسهم في استراتيجية طرح حلول مرورية مستدامة واستباقية للتنقل في دبي.
الجسور المؤدية لمداخل جزر دبي من جهة بر دبي
وصف المشروع
- يشمل تنفيذ جسر يعبر خور دبي في المنطقة الواقعة بين جسر إنفينيتي ومنطقة مشروع تطوير ميناء راشد.
- الجسر بطول 1425 متراً، وبسعة أربعة مسارات في كل اتجاه.
- يرتفع الجسر 18 متراً ونصف المتر فوق مستوى سطح مياه خور دبي.
- يعد جزءاً من مشروع تطوير محور الشندغة، الذي يعد من أضخم مشاريع الطرق الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة.
- تنفيذ مسار خاص للمشاة والدراجات الهوائية يربط طرفي الجسر.
فوائد المشروع
- يتسم بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بنحو 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
- ارتفاعه يسمح بمرور مختلف أنواع السفن في الخور.
- يعتبر خطوة محورية نحو تحسين الوصول إلى جزر دبي.
تطوير مداخل ومخارج أهم 5 مناطق تابعة لـ "دبي القابضة "
المشروع الأول "قرية جميرا الدائرية والمثلثة"
وصف المشروع
- تنفيذ 4 مداخل ومخارج إضافية للمنطقة، من خلال إنشاء تقاطعات مجسّرة من الطرق الرئيسة بعدد 10 مسارات إضافية.
- تركيب 15 إشارة ضوئية وتنفيذ عناصر السلامة على التقاطعات.
فوائد المشروع
- توفير طاقة استيعابية تصل إلى 20 ألف مركبة.
- تنظيم الحركة المرورية ورفع مستوى سلامتها.
- الإسهام في خفض زمن التنقل على مداخل ومخارج المنطقة والطرق الداخلية بنسبة 70%
المشروع الثاني "مدينة دبي للإنتاج"
وصف المشروع
- تنفيذ جسور إضافية لحركة الدخول والخروج من شارع الشيخ محمد بن زايد.
فوائد المشروع
- الإسهام في خفض زمن التنقل على مداخل ومخارج المنطقة والطرق الداخلية بنسبة 50%
المشروع الثالث "الخليج التجاري"
وصف المشروع
- تنفيذ تحسينات سطحية على التقاطعات عند منطقة مدخل الخليج التجاري من شارع الشيخ زايد.
- تنفيذ جسر مشاة.
- إجراء تحسينات سطحية على طرق الداخلية في منطقة الأبراج.
- توسعة مدخل المنطقة من شارع المنامة، بزيادة مسار إضافي وتوسعة الطرق الداخلية.
- تطوير التقاطعات لتصبح محكومة بإشارات ضوئية.
- إضافة وصلة جديدة تربط المدينة العالمية بشارع ند حصة مقابل واحة دبي للسيلكون.
فوائد المشروع
- تنظيم الحركة المرورية وسلامتها في المنطقة.
- خفض زمن الوصول إلى 5 دقائق.
المشروع الرابع "المدينة العالمية – المرحلة الثالثة"
وصف المشروع
- توسعة مدخل المنطقة من شارع المنامة، بزيادة مسار إضافي وتوسعة الطرق الداخلية. تطوير التقاطعات لتصبح محكومة بإشارات ضوئية.
- تطوير التقاطعات لتصبح محكومة بإشارات ضوئية.
- إضافة وصلة جديدة تربط المدينة العالمية بشارع ند حصة مقابل واحة دبي للسيلكون.
فوائد المشروع
- تنظيم الحركة المرورية وسلامتها في المنطقة.
- خفض زمن الوصول إلى 5 دقائق.
المشروع الخامس "نخلة جميرا"
وصف المشروع
- تنفيذ جسرين للمشاة على بدلا من المعابر السطحية الحالية.
- تنفيذ مسارات إضافية للتسارع والتباطؤ في 6 مواقع.
فوائد المشروع
- تحسين حركة الوصول إلى شوارع الخدمة الموازية.
- خفض زمن الرحلة للدخول والخروج والتنقل داخل المنطقة بنسبة 40%
تطوير تقاطعات على شارع القدرة
وصف المشروع
- يمتد تطوير التقاطعات الرئيسة على شارع القدرة، من تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد مروراً بشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، وصولاً لشارع الإمارات.
- يتضمن المشروع تنفيذ جسور بطول 2700 متر، وتطوير وتوسعة الشارع الحالي بطول 11.6 كيلومتراً.
- يشمل المشروع تطوير تقاطع شارع القدرة مع الشارع الذي يربط بين المرابع العربية ومدينة دبي للاستوديوهات، من خلال تنفيذ جسر على شارع القدرة بطول 600 متر، وبسعة أربعة مسارات في كل اتجاه.
فوائد المشروع
- زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع، وخفض زمن الرحلة من 9.4 دقيقة الى 2.8 دقيقة.
- يخدم المشروع مناطق سكنية وتطويرية يقدر عدد سكانها وزوارها بنحو 400 ألف نسمة.
- رفع الطاقة الاستيعابية وكفاءة الحركة المرورية على التقاطعات الاستراتيجية، وخفض الازدحامات المرورية وزيادة سرعة التنقل بين مختلف المناطق.
- توفير انسيابية في الحركة المرورية المباشرة على شارع القدرة باتجاه شارع الإمارات، وصولاً لمدينة القدرة والعكس.
- تحسين انسيابية الحركة المرورية على شارع القدرة، وعلى الشارع الرابط بين المرابع العربية ومدينة دبي للاستوديوهات، وزيادة الطاقة الاستيعابية من 6600 مركبة في الساعة إلى 19200 مركبة في الساعة، وخفض زمن الانتظار على التقاطع من 113 ثانية إلى 52 ثانية.
تطوير شارع الفي
وصف المشروع
- تكلفة المشروع 1.5 مليار درهم.
- يتضمن المشروع تطوير خمسة تقاطعات، تشمل تنفيذ جسور بطول 13500 متر، وطرق بطول 12900 متر.
- يبدأ المشروع من تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد مروراً بشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، وصولاً لشارع الإمارات.
- سيكون في التقاطع الأول جسر على تقاطع شارع الخيل مع شارع الشيخ محمد بن زايد، بسعة مسارين، بطول 1255 متراً.
- التقاطع الثاني الذي سيجري تطويره، هو الدوار الحالي بين مدينة دبي الرياضية ومدينة دبي للإنتاج.
- تقاطع جديد على شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان مع شارع الفي، يشتمل على جسر بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، بطول 1400 متر.
- التقاطع الرابع (شارع الفي مع شارع الإمارات)، يتضمن تنفيذ جسر بسعة مسارين لحركة الالتفاف إلى اليسار للحركة المرورية القادمة من شارع الفي إلى شارع الإمارات، باتجاه العوير والخوانيج، وصولاً للشارقة والإمارات الشمالية، ويبلغ طول الجسر 1000 متر.
- التقاطع الخامس سيجري تنفيذ مداخل مباشرة من شارع الشيخ محمد بن زايد إلى مدينة دبي للإنتاج، من خلال تنفيذ جسرين بسعة مسارين، وبطول 2250 متراً.
فوائد المشروع
- يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع إلى 64400 مركبة في الساعة.
- يخدم مناطق سكنية وتطويرية يقدر عدد سكانها وزوارها بنحو 600 ألف نسمة.
- يأتي المشروع في إطار استكمال تطوير البنية التحتية لشبكة الطرق، لمواكبة التنمية المستمرة، التي تشهدها إمارة دبي، واستيعاب احتياجات التطور العمراني والنمو السكاني.
- سيحدث المشروع نقلة نوعية في انسيابية في حركة المركبات والطاقة الاستيعابية للمركبات بمعدل الساعة.
طرق داخلية بالعوير الأولى
وصف المشروع
- تنفيذ طرق بطول 16.5 كيلومتراً بالعوير الأولى.
- يشتمل على تقاطعات ودوارات، كما يشمل إضافة مسار على شارع الإمارات من مدخل منطقة العوير الأولى إلى مدخل إمارة الشارقة.
- يتضمن توفير مدخل ومخرج جديد لمنطقة العوير الأولى.
فوائد المشروع
- يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع الإمارات بنسبة 16%.
- توفير مدخل إضافي للمنطقة من شارع الإمارات.
- المدخل والمخرج الجديد لمنطقة العوير يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية من 1500 مركبة في الساعة إلى 3000 مركبة في الساعة.
- تحسين انسيابية الحركة المرورية رفع مستوى السلامة المرورية في منطقة العوير الأولى.
مداخل ومخارج إضافية لـ 4 مناطق سكنية
وصف المشروع
- توفير مدخل ومخرج إضافي لمنطقة ند حصة من شارع الشيخ محمد بن زايد ومن شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، بسعة مسارين، وبطاقة استيعابية 6000 مركبة في الساعة
- تنفيذ طريق بطول 7.5 كيلومترات، يربط منطقة العوير الأولى بشارع الإمارات.
- تنفيذ مدخل مباشر من شارع الشيخ محمد بن زايد، لمنطقة وادي الصفا الثالثة للقادمين من شارع دبي ـ العين، بطول أربع كيلومترات للطرق الداخلية والمدخل.
- إجراء تعديلات على الإشارة الضوئية في التقاطع بين شارع حصة مع منطقة البرشاء جنوباً.
فوائد المشروع
- يخدم أكثر من 400 ألف نسمة، ويشمل تنفيذ مداخل ومخارج إضافية، من شارع الشيخ محمد بن زايد، وشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، وشارع الإمارات، وشارع حصة، إلى جانب تنفيذ أعمال الطرق والحلول المرورية، لتسهيل حركة تنقل السكان والزوار في تلك المناطق.
- زيادة الطاقة الاستيعابية لمداخل ومخارج العوير الأولى، من 1500 مركبة في الساعة إلى 3000 مركبة في الساعة بزيادة نسبتها 100%.
- تقليل المسافة المقطوعة لسكان الصفا الثالثة بحوالي 10 كم، وخفض زمن الوصول للمنطقة من 10 دقائق الى دقيقتين.
خطة خمسية لرصف الطرق الداخلية 2025 ـ 2029
وصف المشروع
- إجمالي الأطوال 634 كم في 12 منطقة.
- تتضمن الخطة 21 مشروعاً.
- تكلفة المشروع 3.7 مليارات درهم.
فوائد المشروع
- تطوير وتحسين البنية التحتية الأساسية في المناطق السكنية والصناعية، لتلبية احتياجات التمدد والانتشار السكاني والعمراني في الإمارة.
- الارتقاء بجودة الحياة، وتحقيق السعادة والرفاهية للسكان.
خطة 2024 – 2027 : 22 مشروعاً
وصف المشروع
- 22 مشروعاً بتكلفة 16 مليار درهم.
- تطوير شارع لطيفة بنت حمدان من تقاطعه مع شارع الخيل إلى شارع الإمارات بطول 12 ألفاً و200 متر.
- تطوير شارع المستقبل ودوار مركز دبي التجاري بواقع جسور وأنفاق بطول 6200 متر.
- تطوير شارعي أم سقيم والقدرة بدءاً من تقاطع جميرا إلى تقاطع شارع الإمارات بطول 16 ألف متر.
- تطوير شارع الفي وهو امتداد شارع الخيل من تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد مروراً بشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان وحتى تقاطعه مع شارع الإمارات عبر تنفيذ طرق بطول 12 ألفاً و900 متر، وتطوير خمسة تقاطعات.
- تطوير شارع الصفا من تقاطع طريق الشيخ زايد إلى تقاطع شارع الوصل عبر تنفيذ أنفاق بطول 2100 متر.
- تنفيذ "ترام بلا سكة" يعمل بنظام التتبع بالكاميرات لخطوط الطلاء على المسار، بواقع ثلاث عربات لكل قطار.
- تنفيذ 6 مسارات جديدة للحافلات ومركبات الأجرة بطول 13 كيلومتراُ.
- منصّة إلكترونية للنقل التجاري "لوجستي" بالشراكة مع القطاع الخاص.
- المسح الذكي لمسارات الدراجات الهوائية.
- نظام القيادة الآمنة لسائقي حافلات المواصلات العامة البالغ عددها 1395 حافلة.
فوائد المشروع
- يسهم تطوير شارع لطيفة بنت حمدان في خفض زمن الرحلة بنحو 15 إلى 20%، وتوفير طاقة استيعابية بنحو 16 ألف مركبة في الساعة بالاتجاهين.
- يسهم تطوير شارع المستقبل في رفع الطاقة الاستيعابية من 9 آلاف إلى 12 ألف مركبة في الساعة.
- تطوير شارعي أن سقيم والقدرة سوف يسهم في خفض الرحلة من 46 دقيقة إلى 11 دقيقة فقط.
- تطوير شارع الفي يوفر طاقة استيعابية إضافية قدرها 64 ألفاً و400 مركبة في الساعة، ويبلغ عدد مستفيدي الشارع 600 ألف نسمة.
- يسهم تطوير شارع الصفا في خفض الرحلة من 20 دقيقة إلى دقيقتين، ورفع الطاقة الاستيعابية من 6800 مركبة إلى 9400 مركبة في الساعة.
- ترام بلا سكة يعمل بالطاقة الكهربائية، بواقع 300 راكب لكل قطار، يقطع مسافة 100 كيلو متر لكل عملية شحن.
- المسارات المخصصة للحافلات ومركبات الأجرة، تسهم في تحسين وصول الحافلات بنسبة 42%.
- منصة النقل التجاري تسهم في إدارة أسطول مركبات النقل التجاري، وتوفير خدمة الحجز والتتبع عند الطلب.
- نظام القيادة الآمنة يوفر تنبيهاً فورياً لسائقي حافلات المواصلات العامة عن التجاوزات المتعلقة بالسلامة المرورية.
تطوير دوار المركز التجاري
وصف المشروع
- تنفيذ 5 جسور بطول 5000 متر، وتحويل الدوار الحالي إلى تقاطع سطحي.
- جزء من مشروع يشمل تطوير شارع المستقبل.
فوائد المشروع
- تعزيز انسيابية الحركة المرورية القادمة من شارع الشيخ زايد باتجاه شارع الثاني من ديسمبر والحركة المرورية القادمة من شارع المستقبل باتجاه شارع الشيخ زايد جنوبا.
- توفير حركة مرورية حرة من شارع الثاني من ديسمبر (جميرا والسطوة) إلى شارع المجلس المؤدي إلى شارع المستقبل (مركز دبي التجاري العالمي ومركز دبي المالي العالمي)، وشارع الشيخ راشد بالاتجاه إلى منطقة ديرة.
- يوفر حركة مرورية حرة بجسر في المستوى الثاني من شارع الشيخ زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن زايد.
- خفض معدل التأخير من 12 دقيقة إلى 90 ثانية، وخفض زمن الرحلة للمرور المتجه من شارع الشيخ زايد إلى شارع الشيخ خليفة بن زايد من 6 دقائق إلى دقيقة واحدة.
مدخل ومخرج لمنطقة الورقاء من شارع الشيخ محمد بن زايد
وصف المشروع
- يشمل تطوير شبكة الطرق الداخلية بطول ثمانية كيلومترات.
- تطوير شارع الورقاء 1، وتحويل الدورات الحالية إلى تقاطعات محكومة بإشارات ضوئية بمواصفات خاصة.
فوائد المشروع
- تلبية الأحجام المرورية المتزايدة
- تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى المنطقة.
- زيادة الطاقة الاستيعابية بمقدار 5000 مركبة في الساعة، وخفض زمن الرحلة بنسبة 80%، حيث سينخفض من 20 دقيقة إلى 3.5 دقائق.
- يقلل المسافة المقطوعة للرحلات من 5.7 كيلومترات إلى 1.5 كيلومتر.
- يخدم أكثر من 350 ألف نسمة.
تطوير شارعي عود ميثاء والأصايل
وصف المشروع
- تطوير أربعة تقاطعات رئيسة، تتضمن تنفيذ جسور بطول 4300 متر، وطرق بطول 14 كيلومتراً.
- التقاطع الأول: تقاطع شارعي عود ميثاء والشيخ راشد، ويتضمن إضافة مسار لمنحدر الالتفاف لليسار للحركة المرورية القادمة من عود ميثاء باتجاه شارع الشيخ راشد.
- التقاطع الثاني: تقاطع شارع عود ميثاء مع شارعي الأصايل والنورس، وذلك بإنشاء جسرين يربطان شارع الأصايل بشارع الخيل مروراً بشارع النورس.
- التقاطع الثالث: تقاطع شارعي النورس والخيل، وذلك بإنشاء جسر بسعة مسارين.
- التقاطع الرابع: تقاطع شارع قصر زعبيل مع شارعي الخيل وعود ميثاء، تنفيذ مسار إضافي على منحدر الالتفاف لليسار للحركة المرورية القادمة من شارع الخيل إلى شارع دبي – العين.
فوائد المشروع
- خدمة عدد من المناطق الخدمية والسكنية والتطويرية، أهمها زعبيل والجداف وعود ميثاء وأم هرير، ومستشفى لطيفة، ونادي الوصل.
- زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع عود ميثاء من 10,400 مركبة في الساعة إلى 15,600 مركبة في الساعة في الاتجاهين، وخفض زمن الرحلة من 20 دقيقة إلى 5 دقائق.
- زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 1800 مركبة في الساعة في التقاطع الأول.
- خدمة طاقة استيعابية تبلغ 2400 مركبة في الساعة للجسر الأول وطاقة استيعابية تبلغ 3600 مركبة في الساعة للجسر الثاني من تطوير التقاطع الثاني.
- خدمة طاقة استيعابية تبلغ 3000 مركبة في الساعة عبر جسر بمسارين مع تطوير التقاطع الثالث.
- زيادة الطاقة الاستيعابية من 900 مركبة في الساعة إلى 1800 مركبة في الساعة مع تطوير التقاطع الرابع.
تطوير شارع أم سقيم
وصف المشروع
- يمتد تطوير الشارع من تقاطعه مع شارع الخيل إلى تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد بطول 4.6 كم
- يتضمن تطوير تقاطع شارع أم سقيم مع الشارع البرشاء جنوباً "تحديداً بالقرب من مدرسة كينجز" من خلال إنشاء نفق بطول 800 متر بسعة أربعة مسارات في كل اتجاه على الشارع
- إنشاء تقاطع سطحي محكوم بإشارة ضوئية
فوائد المشروع
- يربط بين أربعة محاور استراتيجية هي شوارع: الشيخ زايد، والخيل، والشيخ محمد بن زايد، والإمارات
- زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع إلى 16 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين
- خفض زمن الرحلة في الجزء الممتد بين شارعي الشيخ محمد بن زايد والخيل، من 9.7 إلى 3.8 دقيقة
- يخدم نحو مليوني نسمة في مناطق البرشاء جنوباً الأولى والثانية والثالثة، ومنطقة دبي هيلز