Press Enter to jump to main content

خدمات أصحاب الهمم

 

منذ نشأتها في نوفمبر 2005، وضعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي في أعلى سلّم اهتماماتها وضمن إطار مسؤولياتها المجتمعية، تقديم خدمات متطورة لفئة مهمة في النسيج الاجتماعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي فئة أصحاب الهمم، التي كانت متطلباتها حاضرة في خطط التطوير والوسائل والخدمات، التي تقدمها الهيئة. 

 

مع استمرار عملية التطوير والتحديث وتنفيذ المشاريع، وفق المعايير العالمية المعروفة في هذا المجال، التزمت الهيئة بدورها المجتمعي الذي يحقق بروزها كجهة مسؤولة مجتمعياً ما أدى إلى الاهتمام بفئة أصحاب الهمم، وبروز باقة من الخدمات المتكاملة، غير المسبوقة لهذه الفئة، في كل مرافق ونقاط الخدمة، التي تقدمها مختلف مؤسسات وقطاعات الهيئة ونوجزها فيما يلي: 

  

مؤسسة القطارات


1. مسارات إرشادية ناتئة، على الأرضيات في محطات القطارات، لتوجيه أصحاب الهمم الذين يعانون من مشاكل بصرية.
2. جميع نوافذ بيع التذاكر، مصممة بحيث يسهل الوصول إليها، من قبل أصحاب الهمم، الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.
3. توفير حمامات خاصة لأصحاب الهمم.
4. مساحات خاصة لمستخدمي الكراسي المتحركة على جميع القطارات.
5. إشارات تحذير مسموعة ومرئية، عند إغلاق الأبواب المؤدية إلى القطارات.
6. توفير مصاعد بمساحات واسعة، بما يكفي للسماح بحركة الكراسي المتحركة.
7. الدوائر التلفزيونية المغلقة، لأصحاب الهمم الذين يعانون من مشاكل سمعية.
8. إعلانات صوتية، لالذين يعانون من مشاكل بصرية.
9. مسكات خاصة، على ارتفاع مناسب.
10.  زر إيقاف، يستخدم في حالة الطوارئ.
11. تجهيز المحطات بسلالم متحركة، مزودة بمسكات طولية على الجوانب، وذلك تفاديا لأي ضرر.
12. الإضاءة على طول السلم المتحرك، وذلك لتحسين مدى الرؤية.
13. توفير منحدرات من موقف السيارات، إلى مدخل المحطة، مع مراعاة أن تكون أرضية المنحدرات ذات سطح خشن، غير قابل للانزلاق، وتزويد المنحدرات بمسكات من الطرفين، وعلى امتداد المنحدر.
14. فروقات لونية للأرضيات والمنحدرات ليسهل تمييزها.
15. العلامات الأرضية، التي تسهل حركة أصحاب الهمم الذين يعانون من مشاكل بصرية، وذلك بتتبع الحركات الأرضية، التي ترشدهم إلى البوابات، أو إلى المواقع المخصصة لهم في العربات.
16. توفير خدمة مواقف خاصة، لأصحاب الهمم بالقرب من المداخل الرئيسة.
17. توفر المداخل والأبواب الأوتوماتيكية، لتسهيل عملية الدخول والخروج.
18. اتساع المكان للكراسي الخاص بأصحاب الهمم في القاطرات بالقرب من الباب.
19. تجهيز المحطات بهواتف عمومية، بمستوى منخفض لتمكين أصحاب الهمم من استخدامها.
20. بوابات واسعة لتسهيل عملية دخول الكرسي المتحرك، لأصحاب الهمم.


قسم خدمات البطاقة


1. بطاقة نول الشخصية لفئة أصحاب الهمم توفر خاصية التنقل المجاني على متن بعض وسائل النقل العامة (المترو والحافلات داخل مدينة دبي فقط).
2. سعر بيع البطاقة 70 درهم (50 درهم سعر البطاقة و20 درهم رصيد مضاف في البطاقة لشراء منتجات أخرى كمواقف السيارات أو الباص المائي وغيره).
3. مدة صلاحية بطاقة نول الشخصية لفئة أصحاب الهمم 5 سنوات فقط.
4. ينبغي التقديم لإصدار بطاقة نول جديدة والمخصصة لفئة أصحاب الهمم بعد انقضاء خمس سنوات على تفعيل البطاقة الحالية وبنفس القيمة المالية.

 

مؤسسة المواصلات العامة


1. تزويد الحافلات الجديدة بكل وسائل الراحة، وسهولة الاستخدام، لأصحاب الهمم من حيث خفض مستوى الأرضيات، وتمكين الركاب من هذه الشريحة، من استخدامها دون جهد.
2. توفير أزرار لطلب الخدمة، بمستوى كرسي الراكب.
3. توفير مظلات مكيفة للركاب.
4. تصميم وتنفيذ محطات النقل البحري، وفق متطلبات أصحاب الهمم لتمكينهم من استخدام هذه المحطات، بسهولة ويسر.
5. تمكين أصحاب الهمم من استخدام الباص المائي، حيث صمم الباص المائي، ليناسب دخول هذه الفئة من الركاب  بكل سهولة.
6. توفير أماكن جلوس فسيحة داخل الباص المائي، لاستخدام أصحاب الهمم حيث يتسع لثلاثة كراسي متحركة.
7. يساعد أفراد الطاقم بكل ود، أصحاب الهمم لصعود القارب بسهولة ويسر، ويوجد موظف لتقديم المساعدة على كل مرسى.
8. توفير شاشات إرشادية داخل الباص المائي، لإعطاء معلومات عامة عن الباص المائي وإجراءات السلامة.
9. تصميم فيري دبي، بحيث يخدم جميع فئات المجتمع، ومنهم أصحاب الهمم .
10. توفير أماكن مناسبة لكرسيين متحركين، في فيري دبي.
11. تصميم المقاعد، بحيث تكون قابلة للطي، بنسبة 20%  وذلك لتتناسب مع متطلبات أصحاب الهمم وذلك لتوفير مساحة مناسبة لتسهيل دخول وخروج الكراسي المتحركة والمحافظة على الثبات في المقصورة.


مؤسسة المرور والطرق

1. تصميم ارتفاع أرصفة الطرق، بحيث يلبي متطلبات أصحاب الهمم، من حيث تقليل الارتفاع، عند الاقتراب من التقاطعات، أو نقاط العبور.
2. تنفيذ ممرات العبور بين طرفي الطريق، بحيث لا يكون هناك أي فرق بالارتفاعات.
3. توفير مصاعد كهربائية لجسور المشاة الجديدة، لتمكين أصحاب الهمم من استخدامها.
4. التدقيق على تصاميم المواقف الجديدة، والتأكد من وجود مواقف لأصحاب الهمم.
5. لدى تدقيق دراسة التأثير المروري للمنشآت، مراعاة توفير الخدمات المناسبة لأصحاب الهمم مثل المواقف والممرات المائلة، قرب الأدراج.
6. تركيب اللوحات، التي تخدم أصحاب الهمم في المواقف والمناطق.
7. تركيب علامات أرضية (موضَّحة بدهان)، عند الحاجة لخدمة أصحاب الهمم.
8. توفير مواقف مجانية لأصحاب الهمم.
9. تراعي مؤسسة المرور والطرق احتياجات أصحاب الهمم كالتالي:
   a. سالك: يحق لكل شخص من ذوي أصحاب الهمم الحصول على بطاقة سالك واحدة معفية من رسوم التعرفة المرورية سالك ويجدد الإعفاء سنويا.
   b. الاشارات الضوئية الخاصة بالمشاة:
       i. تأخذ بعين الاعتبار، حركة وسرعة أصحاب الهمم عند تحديد أوقات الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة.
       ii. تحرص مؤسسة المرور والطرق، على تقديم خدمات لأصحاب الهمم كالتالي:
       iii. توفير مواقف لأصحاب الهمم.
       iv.  مراقبة مواقف أصحاب الهمم والتأكد من أن مستخدمي هذه المواقف من هذه الفئة.


مؤسسة تاكسي دبي


1. تعديل نظام التعرفة لمركبات ذوي أصحاب الهمم ليصبح كالتعرفة العادية لجميع مركبات الاْجرة في إمارة دبي.
2. تشغيل 5 مركبات أجرة لتلبية متطلبات أصحاب الهمم تعمل على مدار 24 ساعة، تغطي جميع مناطق الامارات ويتولى قيادتها سائقون مدربون ومؤهلون.
3. تزويد مركبات الأجرة الخاصة بأصحاب الهمم بالمرافق التالية:      
   a. رافعات خاصة لحمل كراسي أصحاب الهمم .
   b. أجهزة للتنفس الاصطناعي.
   c. كرسي متحرك داخل المركبة.
   d. مقاعد خاصة بالمرافقين.


مؤسسة الترخيص


1. توفير لافتات إرشادية متكاملة، لتنوير كل شرائح المجتمع، ومنهم أصحاب الهمم.
2. خدمة إصدار تصاريح المواقف الخاصة بإمارة دبي.
3. استصدار القانون رقم 1 لسنة 2008 بشأن تنظيم استخدام المواقف الخاصة بإمارة دبي، وبناء عليه صدرت اللائحة التنفيذية للنظام، التي تشتمل على فئات التصريح والفئات المستفيدة، والشروط الخاصة بهم.
4. خدمة تجهيز مركبات أصحاب الهمم وهي خدمة مجانية لإرشاد المتعامل إلى التجهيزات المطلوب توفرها، في المركبة المخصصة للسائق من ذوي أصحاب الهمم، أو لحافلات أصحاب الهمم والشركات، التي توفر هذه التجهيزات، ومن ثم فحص المركبة واعتمادها رسمياً، من قبل إدارة ترخيص المركبات، بوصفها مركبة مخصصة لفئة أصحاب الهمم.


مراكز خدمة المتعاملين


1. توفير كرسي لأصحاب الهمم عند المدخل الرئيس لبعض مراكز خدمة المتعاملين (أم الرمول/ ترخيص ديرة/ البرشاء.
2. توفير كاونتر خاص بالمركز، لخدمة أصحاب الهمم.
3. توفير خدمة مواقف خاصة، بالقرب من المداخل الرئيسة.
4. توفير خدمة بطاقات المواقف.
5. تُقَدَّم خدمات الهيئة عبر كاونترات مخصصة لأصحاب الهمم في المراكز الرئيسة*.
6. كما يتم إعطاء الأولوية لخدمة أصحاب الهمم في المراكز الأخرى**.


يرجى العلم بأن الخدمات تخضع للرسوم المعتمدة  من هيئة الطرق والمواصلات.


*المراكز الرئيسية: ترخيص ديرة / ترخيص البرشاء / أم الرمول   
**المراكز الفرعية:  مركز الطوار للخدمات الموحدة / جمعية الصفا / مركز العوير / الكرامة / سيتي سنتر

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات