Press Enter to jump to main content

دفع مخالفات المواقف العامة

تُمكّنك هذه الخدمة من دفع مخالفات المواقف العامة الخاضعة للرسوم في إمارة دبي والاعتراض عليها، واستلام إشعارات مخالفات المواقف، وإضافة سائق لاستلام إشعار المخالفة عبر البريد الإلكتروني. كما يُمكنك مشاهدة صورة المركبة المخالِفة وموقعها، عند التسجيل في التطبيق أو الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى ربط رقم الملف المروري بملف التسجيل.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقّ للأفراد والشركات التقدّم للحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة

لدفع المخالفات

  1. رقم الملف المروري، أو رقم المخالفة، أو رقم لوحة المركبة.

للاعتراض على المخالفات

  1. بحسب نوع طلب الاعتراض.
رسوم الخدمة

لطلب دفع المخالفات

  • قيمة المخالفة.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

لطلب الاعتراض على المخالفات

  • هذه الخدمة مجّانية.
مدّة إنجاز المعاملة
  • الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية ونظام المحادثة الذكي: 5 دقائق.
  • مراكز إسعاد المتعاملين ومراكز تسجيل وفحص المركبات: 10 دقائق.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
تطبيقات الشركاء
نظام المحادثة الذكي محبوب
مراكز إسعاد المتعاملين
آلية إنجاز المعاملة

لدفع المخالفات

الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي

  1. يقدّم المتعامل على الخدمة.
  2. يُدخِل البيانات المطلوبة.
  3. يدفع الرسوم المتوجبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  4. يتلقّى المتعامل بريداً إلكترونياً ورسالة نصيّة بإيصال الدفع.

عبر نظام المحادثة الذكي - محبوب

  1. يطبع المتعامل دفع مخالفات المواقف العامة.
  2. يُدخِل بيانات اللوحة أو رقم الرخصة أو رقم المخالفة أو رقم الملف المروري.
  3. يدفع قيمة المخالفة بواسطة بطاقة الائتمان.
  4. يستلم الإيصال عبر البريد الإلكتروني.

عبر مراكز إسعاد المتعاملين أو مراكز تسجيل وفحص المركبات

  1. يتوجّه المتعامل إلى المركز.
  2. يقدّم رقم لوحة المركبة.
  3. يدفع الرسوم المتوجبة.
  4. يتلقّى المتعامل بريداً إلكترونياً ورسالة نصيّة بإيصال الدفع.

للاعتراض على المخالفات

  1. يُسجّل المتعامل دخوله إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات.
  2. يختار خدمات المواقف في لوحة التحكم.
  3. يختار دفع مخالفات المواقف العامة.
  4. يُدخل رقم الملف المروي في حال كانت المركبة مسجّلة باسمه، أو رقم اللوحة أو رقم المخالفة في حال كانت المركبة غير مسجّلة باسمه.
  5. يتلقى المتعامل الرقم المرجعي لطلب الاعتراض.
  6. يحصل على رد هيئة الطرق والمواصلات خلال 10 أيام عمل.
معدل مدّة الانتظار
  • الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية ونظام المحادثة الذكي: فوري.
  • مراكز إسعاد المتعاملين ومراكز تسجيل وفحص المركبات: 10 دقائق.
الصلاحية

دائمة.

النتيجة

لطلب دفع المخالفات

  • قائمة أنواع مخالفات المواقف وقيمتها ودفعها.

لطلب الاعتراض على المخالفات

  • رقم طلب الاعتراض وبعد ذلك حالته (الموافقة والرفض).
  • في حال الموافقة، يتم الغاء المخالفة في النظام وردّ قيمتها في حال تم السداد بعد توفير الوثائق المطلوبة.
الشروط والأحكام
  • للمركبات المسجّلة في دول أخرى يمكن الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات فقط بعد تسجيل اللوحة.
  • لطلب الاعتراض على المخالفات يمكن للمتعامل التقديم فقط عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات بعد التسجيل في الموقع والضغط على خدمة المواقف.
  • يمكن تسجيل اللوحة عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات لكل المركبات لاستلام إشعار المخالفات، وهيئة الطرق والمواصلات غير مسؤولة في حالة عدم استلام المتعامل للإشعار بسبب عدم تحديث بيانات المركبة مع بيانات التواصل.
  • للمركبات غير المملوكة لنفس السائق يتم إضافة رقم التواصل لاستلام إشعار المخالفات من قبل مالك المركبة.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: في حال تم دفع قيمة المخالفة قبل رد هيئة الطرق والمواصلات على إلغائها، كيف يمكن للمتعامل استرداد المبلغ المدفوع؟

الإجابة الأولى: يٌمكن استرداد المبلغ المدفوع عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8009090 وتقديم طلب استرجاع مبلغ مخالفة مُلغاة.

  • السؤال الثاني: تم استلام إشعار مخالفة ولم يكن المتعامل موجوداً في موقع المخالفة، كيف يمكنه التأكد منها؟

الإجابة الثانية: يُمكن لمالك المركبة فقط التأكد من صورة المركبة المخالِفة وموقعها عن طريق تسجيل الدخول إلى التطبيق أو الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات.

  • السؤال الثالث: هل يمكن الاعتراض على المخالفة بعد إتمام عملية الدفع؟

الإجابة الثالثة: نعم، يمكن الاعتراض على المخالفة بعد إتمام الدفع، ويُمكنه البحث عنها من خلال رقمها فقط.

  • السؤال الرابع: ماذا يُمكن للمتعامل أن يفعل في حال تم رفض الاعتراض على المخالفة ويوجد لديه دليل على عدم صحتها لكنه لم يتمكّن من الاعتراض مرة أخرى؟

الإجابة الرابعة: يمكن التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8009090 وتوفير رقم المخالفة مع الوثائق التي لم يتم تسليمها وقت الاعتراض وسيقوم الموظف بإدخال شكوى عنها.

  • السؤال الخامس: في حال تم دفع الرسوم عن طريق جهاز المواقف الذكي الذي يعمل باللمس ولم يقم المتعامل بطباعة التذكرة وتمت مخالفته، كيف يمكنه توفير الوثائق؟

الإجابة الخامسة: في حالة الدفع عن طريق جهاز المواقف الذكي الذي يعمل باللمس فإن كل البيانات المُدخلة من قبل المتعامل يتم تخزينها، وما عليه سوى توفير رقم الجهاز لمراجعة كل البيانات.

  • السؤال السادس: كيف يمكن للمتعامل الاطّلاع على صورة مخالفة المواقف العامة؟

الإجابة السادسة: يمكن للمتعامل الاطّلاع على صور المخالفات، عبر زيارة موقع هيئة الطرق والمواصلات واتباع الخطوات التالية:

    • يدخل المتعامل على موقع هيئة الطرق والمواصلات الإلكتروني
    • يقوم بربط الحساب الخاص به برقم الملف المروري.
    • يضغط على خانة السائقين ومالكي المركبات.
    • يضغط على خانة المواقف ويختار دفع مخالفات المواقف العامة.
    • يُدخل رقم الملف المروري.
    • يختار المركبة
    • بضغط على صورة المخالفة أو الموقع
    • تظهر صورة المركبة مع رقم اللوحة.


  • السؤال السابع: كيف يمكن للمتعامل ربط حسابه على موقع الهيئة بالملف المروري؟

الإجابة السابعة: يمكن للمتعامل ربط حسابه باتباع الخطوات التالية:

    • يضغط على لوحة التحكم.
    • يختار خدمات الترخيص.
    • يدخل بيانات الملف المروري و رقم المركبة.
    • يضغط على تأكيد ليتم الربط.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات