- السؤال الأول: ما هي الغرامات التي على المتعامل تسديدها في حال انتهاء صلاحية مُلكيّة مركبته؟
الإجابة الأولى: على المتعامل تسديد كل الغرامات المستحقّة على مركبته في حال انتهاء صلاحيتها، إضافة إلى غرامات سالك المسجّلة في ملفه المروري. ويمكن تسديد هذه الغرامات فقط في الفروع الاتحادية، وفي قسم الترخيص - فرع ديرة، أو البرشاء، وفي مركز إسعاد المتعاملين - أُم الرمول.
- السؤال الثاني: هل يجب فحص المركبات الحكومية وشبه الحكومية ومركبات الشركات دوريّاً؟
الإجابة الثانية: نعم، يجب إجراء الفحص بشكل سنوي.
- السؤال الثالث: في حال امتلاك المتعامل لأكثر من مركبة، أيّ منها يجب أن يجدد مُلكيّتها أولاً؟
الإجابة الثالثة: في حال امتلاك المتعامل لمركبتين (2) أو أكثر، عليه دائماً تجديد أو حذف المركبة المسجّلة في ملفه المروري التي انتهت صلاحية مُلكيّتها أولاً.
- السؤال الرابع: في حال كانت المركبة مسجّلة في إمارة أخرى وكان المتعامل يمتلك تأشيرة من الإمارة نفسها، هل يستطيع تجديد المُلكيّة في دبي؟
الإجابة الرابعة: لا، على المتعامل مراجعة جهات الترخيص في الإمارة الأخرى.
- السؤال الخامس: ما هي صلاحية الفحص الفني؟
الإجابة الخامسة: يبقى الفحص الفني صالحاً لمدّة 30 يوماً من تاريخ إصداره.
- السؤال السادس: في حال كانت المركبة جديدة وطلب لها النظام المروري فحصاً، ماذا يفعل المتعامل؟
الإجابة السادسة: في حال كانت المركبة جديدة، واشتراها المتعامل مع 0 أميال وكان أول مالك لها إلا أن النظام المروري طلب فحصاً لها، عليه مراجعة مركز إسعاد المتعاملين ديرة أو البرشاء.
- السؤال السابع: ما هي صلاحية الإطارات عند التجديد؟
الإجابة السابعة: وفقاً لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، صلاحية الإطارات هي 5 سنوات كحد أقصى من تاريخ تصنيعها، لكن في حال تضررها يجب على المتعامل تغييرها لاجتياز الفحص الفني.
ملاحظة: يجب تقديم بطاقة التسجيل للقيام بفحص فني للمركبة.
- السؤال الثامن: هل على المتعامل القيام بالفحص الفني في حال كانت المركبة جديدة ولم يقوم بتجديد مُلكيّتها منذ 6 أشهر؟
الإجابة الثامنة: في حالة تسجيل مركبة جديدة (غير مسجّلة) مباعة من إحدى وكالات تسجيل المركبات المعتمدة ولديها شهادة جمركية سارية المفعول، يُمكن تجديد مُلكيّتها سنوياً ولمدّة 3 أعوام من دون القيام بفحص فنيّ للمركبة على أن يكون التجديد قبل يوم واحد من انتهاء الصلاحية.
ملاحظة: أي تعديل على مُلكيّة المركبة يتطلب فحصاً فنياً حتى خلال الأعوام الثلاث الأولى.
- السؤال التاسع: هل من بيانات يجب تحديثها في حال التقدّم للخدمة عبر القنوات الإلكترونية؟
الإجابة التاسعة: في حال تجديد المُلكيّة عبر القنوات الإلكترونية، على المتعامل تحديث تفاصيل التأمين في النظام المروري (من شركة التأمين)، وتحديث فحص المركبة عند الضرورة (من مركز الفحص).
- السؤال العاشر: متى يجب فحص المركبات المسجّلة في ملف شركة؟
الإجابة العاشرة: يجب فحص المركبات المسجّلة في ملف شركة سنوياً بعد التسجيل، كما يمكن للشركة تجديد مُلكيّة المركبة قبل 149 يوماً من انتهاء صلاحية مُلكيّتها.
- السؤال الحادي عشر: هل تقبل هيئة الطرق والمواصلات بالفحوصات الفنية العالمية لتجديد مُلكيّة المركبة؟
الإجابة الحادية عشر: كلا، لا تقبل هيئة الطرق والمواصلات بهذه الفحوصات.
- السؤال الثاني عشر: ماذا يعني مسح المركبة من الملف المروري؟
الإجابة الثانية عشر: مسح المركبة من الملف المروري يعني إلغاءها من النظام المروري من خلال شهادة امتلاك أو نقل أو تصدير. وللقيام بالمسح على المتعامل تقديم بطاقة الهوية الإماراتية + صورة عنها.
- السؤال الثالث عشر: ما هي الإجراءات المعتمدة في حال لم يجدد المتعامل شهادة مُلكيّة المركبة بعد شهرين من انتهاء صلاحيتها؟
الإجابة الثالثة عشر: بعد 3 أشهر سيتلقى المتعامل رسالة نصية تفيد بإغلاق الملف المروري الخاص به.
- السؤال الرابع عشر: ماهي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟
الإجابة الرابعة عشر: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى رخصة سير مركبة تُرسل للمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصيّة وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال خدمة التدقيق على الشهادات في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وتطبيق دبي درايف وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة.
- السؤال الخامس عشر: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟
الإجابة الخامسة عشر: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال السادس عشر: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟
الإجابة السادسة عشر: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.
- السؤال السابع عشر: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟
الإجابة السابعة عشر: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.
- السؤال الثامن عشر: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود إلى دول مجلس التعاون الخليجي أو خارجها؟
الإجابة الثامنة عشر:
- إلى دول مجلس التعاون الخليجي:
- مواطنو الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة.
- المتعامل من خارج دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، ودفتر المرور الجمركي.
- إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي:
- جميع المتعاملين: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، ودفتر المرور الجمركي.
- السؤال التاسع عشر: كيف يمكن الوصول لبيانات التأمين؟
الإجابة التاسعة عشر: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.
- السؤال العشرون: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟
الإجابة العشرون: بيانات الرهن موجودة في كل المستندات بما فيها المُلكيّة الدائمة.
- السؤال الواحد والعشرون: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟
الإجابة الواحدة والعشرون: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.
- السؤال الثاني والعشرون: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟
الإجابة الثانية والعشرون: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.
- السؤال الثالث والعشرون: هل يُجبر المتعامل على استبدال المُلكيّات بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟
الإجابة الثالثة والعشرون: تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد، وفي خدمات بدل فاقد أو تالف مُلكيّة أو معاملات تعديل المُلكيّة، مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن.
- السؤال الرابع والعشرون: في حال تمت المعاملة ولم يتلقَّ المتعامل رسالة نصية أو بريداً إلكترونياً برخصة سير المركبة، كيف يعرف تاريخ انتهاء المُلكيّة؟
الإجابة الرابعة والعشرون: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال الخامس والعشرون: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟
الإجابة الخامسة والعشرون: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الموقع الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.
- السؤال السادس والعشرون: هل يُمكن للمتعامل تجديد مُلكيّة مركبته إن كان تاريخ صلاحية التأمين الجديد يبدأ بعد أسبوع من انتهاء صلاحية ترخيص المركبة والتأمين.
الإجابة السادسة والعشرون: كلا، يجب أن يكون التأمين ساري المفعول عند تجديد المركبة.
- السؤال السابع والعشرون: هل يُمكن للمتعامل اختيار تاريخ تفعيل التأمين في حال كان ترخيص المركبة منتهي الصلاحية؟
الإجابة السابعة والعشرون: يُمكن للمتعامل التواصل مع شركة التأمين لتحديد تاريخ تفعيل تأمين المركبة.