- السؤال الأول: هل يمكن تسجيل المركبة إذا كانت شهادة الحيازة صادرة من إمارة أخرى؟
الإجابة الأولى: كلا، لا يمكن استخدام شهادة الحيازة الصادرة من إمارة أخرى لتسجيل مركبة في إمارة دبي.
- السؤال الثاني: ما هي الشروط لتسجيل مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان؟
الإجابة الثانية: يجب أن يكون علوها 4.2 أمتار، وعرضها 2.6 أمتار، والطول بحسب نوع المركبة.
- السؤال الثالث: هل يمكن للمواطنين العسكريين تسجيل مركبة في دبي؟ وهل يمكن للمقيمين تسجيل المركبات؟
الإجابة الثالثة: يحقّ للمواطنين العسكريين تسجيل المركبات في دبي، كما يحق للمقيمين ذلك على أن يلبّوا شروط التسجيل المحدّدة في دبي.
- السؤال الرابع: ما هي أنواع المركبات التي يحقّ للمواطنين والمقيمين تسجيلها؟
الإجابة الرابعة:
المواطنون: المركبات الخفيفة والدراجات النارية. ويمكن للمتعامل تسجيل حافلة خفيفة إذا كان عدد أفراد الأسرة لا يقل عن 10 أشخاص على أن يثبت ذلك (خلاصة قيد لأسباب خاصة أو شهادة الميلاد).
المقيمون: المركبات الخفيفة والدراجات النارية فقط.
- السؤال الخامس: ما هو عدد المركبات التي يحقُّ للمتعامل تسجيلها؟
الإجابة الخامسة: يحقُّ له تسجيل عدد غير محدّد من المركبات.
- السؤال السادس: ما هي صلاحية التسجيل وفقاً للتأمين الذي يقدّمه المتعامل؟
الإجابة السادسة: إذا كان التأمين لأكثر من عام، يكون التسجيل لأكثر من عام، والحد الأقصى هو 3 أعوام. يطبّق هذا الأمر على المركبات الجديدة فقط.
- السؤال السابع: هل يحق للمتعامل تسجيل مركبة إذا امتلك إقامة استثمار؟
الإجابة السابعة: يحق له ذلك شرط أن تكون صلاحية الإقامة 6 أشهر.
- السؤال الثامن: هل يحق للمتعامل تسجيل مركبات النقل الخفيفة بيك آب؟
الإجابة الثامنة:
المواطنون: يُسمح للمتعامل بتسجيل مركبات النقل الخفيفة ذات القمرتين (4 أبواب) والقمرة الواحدة (بابان)، وتصرف لها لوحات خصوصية.
حاملو إقامة دبي والإمارات الأخرى: يُسمح بتسجيل مركبات النقل الخفيفة الفاخرة ذات القمرتين في حال توفّر شروط التسجيل.
- السؤال التاسع: ما هي الحالات التي ينطبق عليها الفحص الفني؟
الإجابة التاسعة: إذا كانت المركبة من شركة خاصة غير الوكالات المعتمدة وأيضاً إذا كانت المركبة مستوردة أو مملوكة سابقاً.
- السؤال العاشر: هل يحقُّ للمتعامل تسجيل مركبة من دون الحصول على رخصة قيادة؟
الإجابة العاشرة: نعم، شرط أن يمتلك إقامة من دبي.
- السؤال الحادي عشر: هل يحقّ للمتعامل تسجيل مركبة إذا قدّم أوراق مُلكيّة عقار؟
الإجابة الحادية عشر: إذا كان العقار باسم المتعامل يحق له ذلك شرط تقديم الهوية الإماراتية وجواز السفر الأصلي.
- السؤال الثاني عشر: ما هي الحالات التي يُقبل فيها الفحص الفني من إمارة أخرى؟
الإجابة الثانية عشر: في حالات التسجيل والتجديد ونقل مُلكيّة المركبات الخفيفة من دبي إلى إمارة أخرى.
- السؤال الثالث عشر: هل يحق للمتعامل تحميل نتيجة الفحص الفني عبر الإنترنت؟
الإجابة الثالثة عشر: تُدخل هيئة الطرق والمواصلات نتيجة الفحص إلكترونياً.
- السؤال الرابع عشر: هل يحق للمتعامل تسجيل مركبة في حال امتلك ملفين مروريين؟
الإجابة الرابعة عشر: يجب على المتعامل أن يطلب من الهيئة دمج الملفين في ملفٍ واحد، ويستطيع بعدها تسجيل المركبة.
- السؤال الخامس عشر: ماهي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟
الإجابة الخامسة عشر: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى رخصة سير مركبة تُرسل للمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصيّة وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال خدمة التدقيق على الشهادات في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وتطبيق دبي درايف وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة.
- السؤال السادس عشر: كيف يمكن للمتعامل طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقي رسالة إلكترونية أو إذا أراد التأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟
الإجابة السادسة عشر: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال السابع عشر: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟
الإجابة السابعة عشر: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.
- السؤال الثامن عشر: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟
الإجابة الثامنة عشر: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.
- السؤال التاسع عشر: كيف يمكن الوصول لبيانات التأمين؟
الإجابة التاسعة عشر: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.
- السؤال العشرون: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟
الإجابة العشرون: بيانات الرهن موجودة في كل المستندات.
- السؤال الحادي والعشرون: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟
الإجابة الحادية والعشرون: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.
- السؤال الثاني والعشرون: هل يمكن للمتعامل تسجيل مركبة في دبي إذا لم يكن مواطناً إماراتياً وإقامته من إمارة أخرى على كفالة أحد أولاده (إبنته/إبنه) المواطنين؟
الإجابة الثانية والعشرون: نعم، يمكنه تسجيل المركبة بعد تقديم إثبات (صورة عن الهوية الإماراتية).
- السؤال الثالث والعشرون: هل يُجبر المتعامل على استبدال المُلكيّة عند تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟
الإجابة الثالثة والعشرون: تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد، وفي خدمات بدل فاقد أو تالف ملكية أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن.
- السؤال الرابع والعشرون: في حالة تسجيل رقم هاتف المتعامل بشكل خاطئ ، كيف يمكن إعادة إرسال الرابط إليه؟
الإجابة الرابعة والعشرون: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال الخامس والعشرون: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟
الإجابة الخامسة والعشرون: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.
- السؤال السادس والعشرون: هل يمكن للمتعامل تسجيل مركبة ذات مقود على الجهة اليمنى في دبي؟
الإجابة السادسة والعشرون: كلا، لا يُمكنه ذلك إلا إذا كانت لوحة المركبة كلاسيكية.
- السؤال السابع والعشرون: ما هي إجراءات الحصول على اللوحة الثالثة الخاصة بحامل الدراجات الهوائية عند تسجيل المركبة؟
الإجابة السابعة والعشرون: عند تسجيل المركبة وفي مرحلة الحصول على اللوحات يُمكن للمتعامل اختيار إضافة لوحة ثالثة، بناءً على الآلية المعتمدة في خدمة طلب لوحة ثالثة سواء عن طريق الموقع الإلكتروني أو مراكز الخدمة.