Press Enter to jump to main content

طلب إصدار بدل فاقد أو تالف لملكية مركبة

تُمكّنك هذه الخدمة من الحصول على مُلكيّة بدل فاقد أو تالف لمركبة مسجّلة في إمارة دبي.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقُّ للمواطنين والمقيمين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وللشركات والهيئات الدبلوماسية والجهات الحكومية التقدّم للحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة

المواطنون وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمون

  1. الهوية الإماراتية الأصلية

الشركات التجارية

  1. الهوية الإماراتية الأصلية للشخص المخوَّل
  2. خطاب رسمي من الشركة
  3. عقد تأسيس الشركة مترجم إلى اللغة العربية (ترجمة قانونية)

الشركات التجارية (المنطقة الحرة)

  1. الهوية الإماراتية الأصلية
  2. خطاب رسمي من الشركة
  3. عقد تأسيس الشركة مترجم إلى اللغة العربية (ترجمة قانونية)

الهيئات الحكومية وشبه الحكومية المحلية والاتحادية

  1. الهوية الإماراتية الأصلية للشخص المخوَّل
  2. خطاب من الجهة الحكومية

الهيئات الدبلوماسية

  1. الهوية الإماراتية الأصلية للشخص المخوَّل
  2. شهادة عدم ممانعة من وزارة الخارجية (في حال تسجيل مركبة بلوحات قنصلية )
رسوم الخدمة
  • 50 درهماً.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
مدّة إنجاز المعاملة
  • 5 دقائق.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
أجهزة الخدمة الذاتية
آلية إنجاز المعاملة

عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي

  1. يُسجّل المتعامل دخوله عبر اسم المستخدم وكلمة السر.
  2. يختار خدمات الترخيص.
  3. يختار مركباتي (المزيد).
  4. يختار الخدمة.
  5. يُدخِل البيانات المطلوبة.
  6. يدفع الرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  7. يستلم المتعامل المُلكيّة عبر الطرق الآتية:
    • رسالة نصية تحتوي على رابط لتحميل المُلكيّة
    • مراكز إسعاد المتعاملين
    • عبر أجهزة الخدمة الذاتية وذلك من خلال إدخال بيانات المعاملة والاستلام من طابعة جهاز الخدمة الذاتية
    • عبر خدمة التوصيل وتكون رسوم التوصيل كالتالي:
      • التوصيل العادي: 20 درهماً.
      • التوصيل خلال اليوم نفسه: 35 درهماً.
      • التوصيل خلال ساعتين: 50 درهماً.
      • التوصيل الدولي: 50 درهماً.
  8. يحصل المتعامل الذي يستخدم أجهزة آبل على المُلكيّة الإلكترونية من محفظة آبل عبر تطبيق هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

عبر أجهزة الخدمة الذاتية

  1. يختار المتعامل الخدمات الإلكترونية.
  2. يختار الخدمة ويُدخل بيانات المركبة.
  3. يدفع الرسوم المتوجّبة.
  4. يتلقّى رسالة نصية تحتوي على رابط لتحميل المُلكيّة، كما يمكنه الحصول عليها من خلال طابعة أجهزة الخدمة الذاتية.

عبر مراكز تسجيل وفحص المركبات

  1. يقدّم المتعامل بطاقة الهوية الإماراتية.
  2. يدفع الرسوم المتوجّبة.
  3. يتلقّى رسالة نصية تحتوي على رابط لتحميل المُلكيّة.
معدل مدّة الانتظار
  • الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي: فوري.
  • أجهزة الخدمة الذاتية: فوري.
  • مراكز تسجيل وفحص المركبات: 5 دقائق.
الصلاحية

مدّة الصلاحية المتبقية من المُلكيّة الأساسية.

النتيجة

مُلكيّة مركبة.

الشروط والأحكام
  • حضور المتعامل الشخصي أو من ينوب عنه قانوناً.
  • يجب أن تكون المُلكيّة سارية المفعول.
  • دفع كل المخالفات المرورية قبل الحصول على الخدمة.
  • العقود المطلوبة بحسب الشكل القانوني:
    • مؤسسة فردية: لا حاجة لعقد تأسيس
    • وكيل خدمات: لا حاجة لعقد وكيل خدمات
    • شركة ذات مسؤولية محدودة: عقد تأسيس
    • شركة ذات مسؤولية محدودة للشخص الواحد: عقد تأسيس
    • شركة أعمال مدنية: عقد تأسيس شركة مدنية
    • شركة تضامن: عقد تأسيس شركة تضامنية
    • شركة مساهمة عامة: عقد تأسيس
    • شركة مساهمة خاصة: عقد تأسيس.
  • في حال كانت الشركة فرعاً لشركة أمّ مركزها في إمارة أخرى، يجب توفير عقد تأسيس الشركة الأم.
  • في حال تسجيل مركبة بلوحات هيئة قنصلية، يجب على المتعامل توفير شهادة عدم ممانعة من وزارة الخارجية، ومراجعة مركز إسعاد المتعاملين - ديرة.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: ما هي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة الأولى: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى رخصة سير مركبة تُرسل للمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصيّة وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال خدمة التدقيق على الشهادات في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وتطبيق دبي درايف وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة.

  • السؤال الثاني: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقّي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

الإجابة الثانية: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الثالث: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

الإجابة الثالثة: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

  • السؤال الرابع: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟

الإجابة الرابعة: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

  • السؤال الخامس: كيف يمكن الوصول إلى بيانات التأمين؟

الإجابة الخامسة: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.

  • السؤال السادس: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة السادسة: بيانات الرهن موجودة في كل الوثائق.

  • السؤال السابع: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟

الإجابة السابعة: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

  • السؤال الثامن: ماذا يحدث في حال فقدان أو تلف المُلكيّة الدائمة؟

الإجابة الثامنة: تُطبع مقابل الرسم المعتمد.

  • السؤال التاسع: في حال عدم توفّر التطبيق الذكي لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

الإجابة التاسعة: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

  • السؤال العاشر: هل على المتعامل استبدال المُلكيّة بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

الإجابة العاشرة: تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد وفي خدمات بدل فاقد أو تالف مُلكيّة، أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون، أو تغيير الرقم، أو إضافة أو فك الرهن.

  • السؤال الحادي عشر: في حالة تسجيل رقم هاتف العميل بشكل خاطئ ، كيف يمكن إعادة إرسال الرابط إليه؟

الإجابة الحادية عشر: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الثاني عشر: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة الثانية عشر: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات