- السؤال الأول: ما هي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟
الإجابة الأولى: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى رخصة سير مركبة تُرسل للمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصيّة وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال خدمة التدقيق على الشهادات في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وتطبيق دبي درايف وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة.
- السؤال الثاني: كيف يمكن طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقّي رسالة إلكترونية أو للتأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟
الإجابة الثانية: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال الثالث: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟
الإجابة الثالثة: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.
- السؤال الرابع: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟
الإجابة الرابعة: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.
- السؤال الخامس: كيف يمكن الوصول إلى بيانات التأمين؟
الإجابة الخامسة: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.
- السؤال السادس: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟
الإجابة السادسة: بيانات الرهن موجودة في كل الوثائق.
- السؤال السابع: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟
الإجابة السابعة: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.
- السؤال الثامن: ماذا يحدث في حال فقدان أو تلف المُلكيّة الدائمة؟
الإجابة الثامنة: تُطبع مقابل الرسم المعتمد.
- السؤال التاسع: في حال عدم توفّر التطبيق الذكي لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟
الإجابة التاسعة: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.
- السؤال العاشر: هل على المتعامل استبدال المُلكيّة بعد تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟
الإجابة العاشرة: تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد وفي خدمات بدل فاقد أو تالف مُلكيّة، أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون، أو تغيير الرقم، أو إضافة أو فك الرهن.
- السؤال الحادي عشر: في حالة تسجيل رقم هاتف العميل بشكل خاطئ ، كيف يمكن إعادة إرسال الرابط إليه؟
الإجابة الحادية عشر: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.
- السؤال الثاني عشر: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟
الإجابة الثانية عشر: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.