Press Enter to jump to main content

طلب إصدار شهادة خبرة للسائقين

تُمكِّنك هذه الخدمة من الحصول على شهادة خبرة للسائق أو شهادة لمن يهمّه الأمر تُفيد بعدم وجود ملف تدريب حالي أو رخصة قيادة خاصّة بك.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقّّ للأفراد من المواطنين والمقيمين الحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة
  • لا توجد وثائق مطلوبة.
رسوم الخدمة
  • 100 درهم.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
مدّة إنجاز المعاملة
  • 5 دقائق.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
نظام المحادثة الذكي محبوب
أجهزة الخدمة الذاتية
آلية إنجاز المعاملة

عبر الموقع الإلكتروني (شهادة خبرة للسائقين - شهادة لمن يهمه الأمر)

  1. يُدخِل المتعامل بيانات الهوية الإماراتية أو رخصة القيادة.
  2. يتم التحقّق من هوية المتعامل من خلال إرسال رمز التحقّق إلى رقم الهاتف المسجّل في النظام.
  3. يقدّم على خدمة الحصول على شهادة خبرة للسائقين أو شهادة لمن يهمّه الأمر.
  4. يدفع المخالفات والرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  5. يحصل على الشهادة من خلال البريد الإلكتروني.

عبر تطبيق دبي درايف (شهادة خبرة للسائقين فقط)

  1. يُدخِل المتعامل بيانات رخصة القيادة.
  2. يقدّم على خدمة الحصول على خدمة شهادة خبرة للسائقين.
  3. يدفع المخالفات والرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  4. يحصل على الشهادة من خلال البريد الإلكتروني.

عبر أجهزة الخدمة الذاتية (شهادة خبرة للسائقين فقط)

  1. يُدخِل المتعامل بيانات رخصة القيادة.
  2. يدفع المخالفات والرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
  3. يحصل على الشهادة.

عبر نظام المحادثة الذكي محبوب (شهادة خبرة للسائقين فقط)

  1. يستفسر المتعامل عن الخدمة من خلال المحادثة مع محبوب، مثلاً: طلب الحصول على شهادة خبرة سائق أو إصدار شهادة خبرة سائق.
  2. يعرض محبوب متطلبات الخدمة وقنوات التقدّم إليها والرسوم المتوجّبة.
  3. يسأل محبوب المتعامل إذا كان يريد استكمال إجراءات الخدمة.
  4. يوافق المتعامل على استكمال إجراءات الخدمة من خلال محبوب.
  5. في حال كان لديه حساب على موقع هيئة الطرق والمواصلات:
    • يُدخل المتعامل اسم المستخدم.
    • يتحقق النظام من هوية المتعامل عبر إرسال رمز من خلال رسالة نصية إلى الهاتف المسجّل في النظام.
    • يتم التأكد من وجود ملف مروري مرتبط باسم المستخدم الذي تم إدخاله.
    • يختار المتعامل طريقة استلام الشهادة الإلكترونية.
    • يُدخل المتعامل البيانات المطلوبة لاستلام الشهادة (اسم المستخدم، ورقم الهاتف الخلوي، والبريد الإلكتروني).
    • يدفع الرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الائتمان.
    • يستلم المتعامل رقم المعاملة المرجعي.
  6. في حال عدم وجود حساب للمتعامل على موقع هيئة الطرق والمواصلات:
    • يطلب محبوب من المتعامل إدخال رقم الملف المروري، وتاريخ إصدار رخصة القيادة، وسنة الميلاد على الشكل التالي (YYYY)، ورقم رخصة القيادة.
    • يختار المتعامل طريقة استلام الشهادة الإلكترونية.
    • يُدخل المتعامل البيانات المطلوبة لاستلام الشهادة (اسم المستخدم، ورقم الهاتف الخلوي، والبريد الإلكتروني).
    • يدفع الرسوم المتوجّبة بواسطة بطاقة الإئتمان.
    • يستلم المتعامل رقم المعاملة المرجعي.
  7. يتلقّى المتعامل الشهادة إلكترونياً.
معدل مدّة الانتظار
  • فوري.
الصلاحية

شهران (2) من تاريخ الإصدار.

النتيجة

شهادة خبرة سائق أو شهادة لمن يهمه الأمر إلكترونية.

الشروط والأحكام
  • في حال طلب شهادة خبرة للسائقين لاستخدامها خارج الدولة، يجب أن تحمل ختم وزارة الخارجية في دبي.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: هل يجب إنشاء حساب إلكتروني في موقع الهيئة لاستخدام القنوات الإلكترونية؟

الإجابة الأولى: يمكن استخدام القنوات الإلكترونية بسهولة ومن دون إنشاء حساب إلكتروني في موقع الهيئة.

  • السؤال الثاني: ما هي الإجراءات المتّبعة في حال تواجد المتعامل في بلد لا يقبل الشهادات الإلكترونية؟

الإجابة الثانية: يمكن للمتعامل ختم وتصديق الشهادة من وزارة الخارجية في دبي قسم التصديقات.

  • السؤال الثالث: هل يستطيع المتعامل الحصول على شهادة خبرة سائق في حال انتهاء صلاحية رخصة القيادة الخاصة به؟

الإجابة الثالثة: نعم.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات